رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الجامعة العربية والبرلمان العربى يبحثان إنشاء مركز للأمن الغذائى فى المنطقة

البرلمان العربي
البرلمان العربي

شاركت الدكتورة جهاد بنت عبدالله الفاضل، نائب رئيس الشبكة البرلمانية للأمن الغذائي في إفريقيا والعالم العربي، رئيس لجنة الخدمات بمجلس الشورى بمملكة البحرين وعضو مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان التابع للبرلمان العربي، في اجتماع تنسيقي عقد بمقر الجامعة العربية، لبحث تبني الجامعة العربية مقترحًا بشأن إنشاء المركز العربي للأمن الغذائي، بهدف تعزيز الأمن الاجتماعي والاقتصادي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية. 

- توفير مخزون آمن من الغذاء في كل الدول العربية

ووفقًا لما ذكره البرلمان العربي اليوم، في بيانٍ عبر موقعه الرسمي، قالت  نائب رئيس الشبكة البرلمانية للأمن الغذائي في إفريقيا والعالم العربي، إن إنشاء المركز العربي للأمن الغذائي يهدف إلى توفير مخزون آمن من الغذاء في كل الدول العربية، ويشمل ذلك السلع الضرورية، سواء السلع الغذائية أم غير الغذائية، بما يحقق الاستدامة في توفر الغذاء لكل الأفراد خصوصًا خلال الظروف الاستثنائية.

وأوضحت أن المركز يتبنى وضع استراتيجية عربية للأمن الغذائي، والتنسيق لتوفير مخزون آمن من الغذاء، مع خطة متكاملة للتعامل خلال الطوارئ والظروف والأزمات، إلى جانب اعتماد أحدث التقنيات المتخصصة في تعزيز الإنتاج الغذائي، وإعداد البحوث والدراسات المتخصصة في هذا المجال. 

من جانبه أشاد الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير كمال حسن علي، باقتراح إنشاء المركز العربي للأمن الغذائي، مؤكدًا اهتمام جامعة الدول العربية بالمشروعات التي تصب في تعزيز كفاءة النظم الغذائية العربية، وحرصه على إحالة الاقتراح إلى الجهات المعنية المختصة في الجامعة لبحثه وإعداد الدراسة التفصيلية عنه، خاصة في ظل ما تواجهه العديد من الدول العربية من تحديات واستدامة الغذاء في ظل تفشي جائحة كوفيد 19.

وخلال اللقاء أكد الأمين العام للبرلمان العربي، أهمية إنشاء هذا المركز لإحداث المعالجات المؤسسية الفعالة بالدول العربية، من أجل الحيلولة دون إحداث فجوة غذائية مما يسهم في تعزيز مزيد من الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والأمني.

وأكد في الوقت ذاته أهمية إجراء مراجعات قانونية عبر المجالس التشريعية العربية لإصدار تشريعات تسهم في تحقيق مزيد من الأمن الغذائي، من خلال إنشاء مخزون للأمن الغذائي بكل بلد عربي ومتضمنًا نسبة من الأمان السلعي وخاصة بالنسبة للسلع الضرورية سواء السلع الغذائية وغير الغذائية.