رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«لك الأمر وما تريد».. أم كلثوم تتحدث عن زواجها من محمود الشريف

أم كلثوم ومحمود الشريف
أم كلثوم ومحمود الشريف

تمر اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير محمود الشريف، الذى ارتبطت سيرته بكوكب الشرق أم كلثوم، ففى الثانى من سبتمبر 1920 وُلد الفنان الكبير فى حى «باكوس» بالإسكندرية، لتبدأ مسيرة فنية رائعة امتدت حتى وفاته فى 1990.

بدأ محمود الشريف حياته في مهن لاتتصل بالموسيقى معاونا لأسرته في كسب العيش فهو كما كان يقول ويعتد به "أنه بدأحياته "صبي جزار" كمان كان يجر عربة البطيخ الذي يبيع أخوه الكبير

واحترف الشريف فيما بعد الغناء وتفرغ له وعمل بفرقة فوزي الجزايرلي في فرقة المسيري، ثم كان حضوره للقاهرة ليكون ليشارك فرقة بديعة مصابني ثم ليكون  كملحن بالفرقة.

وبفرقة بديعة مصابني تعرف بصديق عمره محمد عبد المطلب والذي غنى من الحانه العديد من الأغنيات التى مازالنا نرددها اليوم "بتسالني بحبك ليه "منها يا بايعني وأنا شاري، وأنا مالي، معاد حبيبي، ودع هواك، يأهل المحبة، ما بيسألش عيله أبدا، بياع الهوى وغيرها.

لايمكن أن تاتي سيرة الشريف دون الرجوع إلى سيرة الحب التى جعلت من حياة الشريف مزيج من القلق والفرح حياة تشبه بعض تلك الأغانى التى مازلنا نرددها والتى منها حلو وكداب. على الحلوة والمرة وغيرها، اغاني تشبهه تماما وفيه بعض من ملامح سيرته مع ام كلثوم أو كل تلك السيرة .

يشير الناقد الفني طارق الشناوي عبر كتابة “أنا والعذاب وهواك” إلى سؤال وجهه مصطفي أمين إلى أم كلثوم حول اعتزالها الغناء عقب زواجها من الشريف فكانت إجابتها "له الأمر وما يريد"،وبعد أن انتهت علاقة المحبة والود والزواج بين الست والشريف ترك ذلك ندبًا في روح الشريف لم يمح طوال حياته.

ونتيجة ارتباط اسم الشريف بأم كلثوم مدى الحياة، كان يردد أن أم كلثوم لعبت دورًا في منع نشيد "الله اكبر" الذي جاء بلحنه  حتى لا يصبح السلام الوطني ويتم استبعاده لصالح لـ"والله زمان ياسلاحي".

عاش محمود الشريف طول حياته يحس بمرارة تجاه ما فعلته كوكب الشرق حتى أنه هاجمها عقب نكسة 67 وقال إن سبب نكستنا هى الحشيش وأم كلثوم.