رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الزراعة» توضح أسباب سقوط أزهار الليمون

أشجار الليمون
أشجار الليمون

حددت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في معهد بحوث البساتين 4 أسباب سقوط أزهار الليمون وكيفية تثبيتها وتشمل: 

1- الري المفرط لأشجار الليمون، لذلك يجب ري التربة عند جفافها بمقدار يصل إلى 10 سم.

2- زيادة التسميد وخاصة النيتروجيني مما يؤدي إلى إنتاج أوراق خضراء دائما وبالتالى يؤثر على نمو النبات، لذلك يفضل التسميد الفوسفوري مرة واحدة كل شهر.

3- عمر الشجرة حيث ينتج الليمون بعد 3 أو 4 سنوات من زراعة الشجرة.

4- التقليم غير الصحيح، حيث إن تقليم الأشجار أكثر من ثلثها الأخضر يؤدي إلى تساقط الأزهار لأنها تحتاج إلى تغطية لتجنب وصول الفطريات إلى أغصان الشجرة وموتها .

وحول عملية تثبيت الأزهار 

- التسميد: إضافة السماد الغني بالبوتاسيوم في فصل الربيع لأنها تعتبر أنسب فترة لامتصاص النبات للسماد.

- توازن الري: ينصح بري أشجار الليمون بانتظام مع توفر تربة جيدة التصريف وعدم تركها رطبة ، خاصة خلال فترة الجفاف أو درجات الحرارة المرتفعة .

- البيئة الثابتة: يجب زراعة أشجار الليمون في مكان ثابت وبيئة بعيدة عن المتغيرات المناخية التي تتمثل في درجة الحرارة وتعرضها لأشعة الشمس مما يسمح بوصولها للأشجار.

- أشعة الشمس: تحتاج أشجار الليمون أشعة الشمس قوية للإزهار وإنتاج الثمار بشكل صحي مما يجعلها تزهر بشكل أفضل بجانب تعرضها للظل ايضا .

- درجة الحرارة: يجب زراعة شجرة الليمون في درجات الحرارة المعتدلة للحفاظ على ثبات الأزهار، حيث إن تعرضها للبرودة الشديدة أو الرطوبة يساعد على سقوط أزهارها خاصة على الأشجار الخارجية.

وتتابع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في مركز البحوث الزراعية ومعهد بحوث البساتين والإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية متابعة محصول الليمون في المحافظات.