الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أيمن رجب طاهر: لا أعرف سببًا لإطلاق كلمة فتح عثماني على احتلال غاشم أرهب المصريين (حوار)

 أيمن رجب طاهر
أيمن رجب طاهر

في رواية "أنسباي.. حكاية أنس بن مصري" عمد أيمن رجب طاهر في كتابته عن العصر المملوكي في ذكر فظائع الاحتلال العثماني، وكيف حمل أبناء الاحتلال كل ما هو مصري فوق سفن للذهاب به إلى معقل الخلافة العثمانية في تركيا، ومن خلال حكاية أنس بن مصري أو ابن عفيفة لجدها صبور السراج كانت هناك الكثير من الحكايات في هذا العصر الغني بالحكايات المثيرة، سوى أن أيمن رجب طاهر صقل الروح المصرية وأعادها لامعة براقة طيبة وحنونة في مواجهة دول غاشمة، ولكن برغم الطيبة والأصل إلا أن الشجاعة حاضرة وبقوة في العديد من المواقف، هي حكاية عصر بأكمله وشرح لنهاية دولة المماليك عبر شنق طومان باي على باب زويلة، والعديد من الاحداث التي تزخر بها الرواية الصادرة عن دار كيان للنشر والتوزيع، الدستور التقت أيمن رجب طاهر وكان هذا الحوار..

كتبت رواية أنسباي - حكاية أنس بن مصري - عن العصر المملوكي وهناك الكثير مما كتب في هذه الحقبة مثل الزيني بركات وعلى باب زويلة وغيرها فما هو السبب الحقيقي الذي دعاك للكتابة في هذا العصر؟ 

في الحقيقة فإن الكثير من الادباء العظام تناولوا جوانب مهمة للغابة في زمن نهاية العصر المملوكي، أما عن السبب الحقيقي لكتابتي رواية "أنسابي.. حكاية أنس بن مصري" والتي صدرت عن دار كيان للنشر والتوزيع فهو عملية مهمة للغاية، ألا وهي رصد جرائم الاحتلال العثماني الغاشم لمصر، والتحول الاجتامعي المتسارع الذي أدى إلى تدهور حال البلاد في شتى المناحي من بعد هذا الاحتلال البغيض.

* حادث موت عفيفة في السفينة وموت الفرسة المسمى عفيفة هل تقصد أن أنس قتل أمه مرتين؟

في الحقيقة لم أقصد فعليا أن يكون أنس بن مصري هو من تسبب في موت أمه عفيفة على ظهر السفينة، ولكن هناك سبب آخر وأهم لموت ابنة صبور السراج وهو قهر المماليك وفرارها مع ابيها واختها وأمها من هذا الاضطهاد الكبير.

أما عن موت الفرسة والتي أسماها صبور السراج جد أنس بن مصري بهذا الاسم بعد موت أم أنس فهو معادل موضوعي لبداية فترة قهر العثمانيين والاحتلال العثماني الغاشم والبغيض لمصر.

حفلت الرواية بفظائع عن الاحتلال العثماني.. لماذا إذا يطلق عليه البعض كلمة فتح وليس احتلال في رأيك؟

 لا دري حقيقة سببًا لإطلاق كلمة فتح على الهجمة العثمانية الكاسحة التي أرهبت الشعب المصري لعشرات وعشرات من السنين وجعلته يعيش في عزلة عن التقدم الحضاري فالحقيقة كان الاحتلال العثماني لمصر كارثة عليها بكل المقاييس. 

الشنق والتوسيط والضرب بالبلطة وأيضًا البنادق كلها آليات استخدمها الاحتلال العثماني.. علام اعتمدت من مصادر لتوثيق هذا الرؤية؟

على عدة مصادر تاريخية منها: بدائع الزهور في وقائع الدهور لابن إياس، كذلك كتاب انفصال دولة الأوان واتصال دولة بني عثمان لابن زنبل الرمال والمعروف باسم آخرة المماليك أو واقعة السلطان الغوري مع سليم العثماني. 

أنس بن مصري والذي تربى في بيت مملوكي للأمير ططر لكنه حين علم بنسبه رجع وكأنك تريد القول على أن المعنى الحقيقي هو أن المصري مصري حتى وإن تربى في بيت مملوكي؟ 

ذا حقيقي فالمصري معدنه أصيل، يحب بلده ولا يشارك المحتل الغاصب الدخيل في هدمها.

240744367_203996965110198_5939173909049279518_n
240744367_203996965110198_5939173909049279518_n