رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تحرك برلماني ضد الاستيلاء على أرض مستشفى العباسية: «أثر تاريخي ﻻ يجوز التعرض له»

النائبة إيناس عبد
النائبة إيناس عبد الحليم

تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس البرلمان، بشأن الاستيلاء على أرض مستشفى العباسية بالمخالفة للدستور والقوانين، مؤكدة أن مستشفى الصحة النفسية بالعباسية يلعب دورا كبيرا في أداء خدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان لآلاف المرضى سنويًا ما يجعلها محط أنظار المجتمع دائمًا.

وأوضحت عبد الحليم، أنه تم إنشائها عام 1883 ومساحته الحالية تبلغ 68 فدانا، وقد كانت قصرا لأحد الأمراء، وتم ضمها لديوان عام وزارة الصحة 21 سبتمبر 1997 بناء على قرار جمهورى، ثم صدر قرار وزاري تحت رقم 144 لسنة 2006، وقرار مجلس الوزراء رقم 696 لسنة 2016، تم اعتبار مباني المستشفى أثر تاريخي ﻻ يجوز التعرض له.


وأشارت عضو مجلس النواب، إلى احتجاج العاملين بالمستشفى نظرا لوجود المخاطبات المتبادلة بين محافظة القاهرة ووزارة الصحة في محاولة للاستيلاء على أرض مستشفى العباسية وبعض الأراضي المحيطة بها، بالرغم من تأكيد القانون رقم 144 لسنة 2006 وقرار مجلس الوزراء رقم 696 لسنة 2016 باعتبار بعض مباني المستشفى أثر تاريخي ﻻ يجوز التعرض له هذا إضافة إلى منع محافظة القاهرة أو أي جهة أخرى من اﻻستيلاء على أي قطعة من أرض مستشفى العباسية.

وأضافت أن ما تقوم به إدارتي مستشفى العباسية للصحة النفسية والأمانة العامة للصحة النفسية بإجراءات تعد انتهاكا صريحًا لحقوق المرضى والدستور المصري، الذي ألزم الدولة في المادة 18 منه بالحفاظ علي مرافق الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها للشعب والعمل علي رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل.

وطالبت البرلمانية الحكومة بسرعة التحرك لوقف هذه المحاولات للاستيلاء على أراضي المستشفى بالمخالفة للقانون واللوائح وأيضا الدستور، والقيام بتأجير أراضي المستشفى لجهات غير صحية واستغلالها في مشروعات تجارية، حيث إن ذلك انتهاك لحقوق المرضى ومخالفة للدستور والقانون.