رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

المرحلة الثانية للتنسيق تبدأ الثلاثاء.. أماكن شاغرة في هذه الكليات

تنسيق
تنسيق

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، اليوم، عن نتيجة المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسى ٢٠٢١/ ٢٠٢٢.

وفى الشعبة العلمية، كان الحد الأدنى للقبول بكليات الطب ٩٠٫٧٣٪، وطب الأسنان ٩٠٫٢٤٪، وكليات العلاج الطبيعى ٨٨٫٥٤٪، وكليات الصيدلة ٨٨٫٥٣٪، أما كليات الهندسة فكان الحد الأدنى للقبول أقل من ٨٠٪، مع بقاء أماكن شاغرة بها لطلاب المرحلة الثانية.

وفى الشعبة الأدبية، كان الحد الأدنى للقبول بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ٨٧.٦٪، وكلية الإعلام جامعة القاهرة ٨٢.٧٪، وكلية الألسن جامعة عين شمس ٨٢.٩٪، وكلية الآثار جامعة عين شمس ٨٠.٢٪، وآثار القاهرة ٨٠٪، وكلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس ٨٥.١٪، وآداب القاهرة ٧٥.١٪.

وذكر أنه سيتم إرسال كشوف الترشيحات النهائية للكليات بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية، مع تمكين الطالب من طباعة بطاقة الترشيح النهائية من الموقع الرسمى لوزارة التعليم العالى بعد إعلان نتيجة تلك المرحلة.

كما أعلن وزير التعليم العالى عن بدء تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات والمعاهد الحكومية لمدة ٥ أيام، اعتبارًا من الثلاثاء، حتى السبت المقبل، الموافق ٤ من سبتمبر المقبل.

وكشف عن أن المرحلة الثانية ستكون لطلاب الشعبة العلمية الحاصلين على ٢٥٤.٥ درجة فأكثر، بنسبة ٦٢.٠٧٪، لأقل من الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى للشعب العلمية، وذلك لـ١٨٦ ألفًا و٦١٨ طالبًا وطالبة، ولطلاب الشعبة الأدبية الحاصلين على ٢٣٨ درجة فأكثر، بنسبة ٥٨.٠٥٪، لأقل من الحد الأدنى لطلاب المرحلة الأولى لهذه الشعبة، وذلك لـ٥٦ ألفًا و٤٠٤ طلاب وطالبات، بإجمالى ٢٤٣ ألفًا و٢٢ طالبًا وطالبة بالشعبتين.

ولفت إلى أن الكليات التى تتواجد بها أماكن شاغرة لطلاب الشعبة العلمية هى كليات الطب البيطرى والتمريض والعلوم والزراعة والجامعات التكنولوجية والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى والاقتصاد والعلوم السياسية والألسن والإعلام، وباقى الكليات النظرية.

كما لفت إلى أن الكليات التى تتواجد بها أماكن شاغرة لطلاب الشعبة الرياضية هى بعض كليات الهندسة، والحاسبات والمعلومات، والذكاء الاصطناعى، والتخطيط العمرانى، والفنون الجميلة قسم العمارة، والجامعات التكنولوجية، والاقتصاد والعلوم السياسية، والألسن، والإعلام، وباقى الكليات النظرية.

أما بالنسبة لطلاب الشعبة الأدبية، فتتواجد أماكن شاغرة بكليات التربية، والآداب بنظامى الانتظام والانتساب، وكليات الحقوق بنظامى الانتظام والانتساب، وكليات السياحة والفنادق، والخدمة الاجتماعية.