رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير خارجية ألمانيا يتعهد بمساعدات لدول جوار أفغانستان

هايكو ماس
هايكو ماس

تعهد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس بتقديم مساعدات للدول المجاورة لأفغانستان لمواجهة التداعيات الإنسانية والاقتصادية بعد استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان.

وقال ماس اليوم الأحد، في مستهل زيارته التي من المقرر أن تستمر أربعة أيام إلى المنطقة التي يزور خلالها خمس دول: "لأجل مصلحتنا يجب الحيلولة دون أن يتسبب الانهيار في أفغانستان في زعزعة استقرار المنطقة بأسرها"، ودعا وزير الخارجية الألماني لتنسيق دولي للظهور في مواجهة طالبان.

وتوجه ماس اليوم الأحد إلى تركيا التي تتمتع بأهمية كبيرة لاستمرار تشغيل المطار في كابول واستقبال اللاجئين، وسوف يتوجه ماس بعد ذلك إلى أوزبكستان وباكستان و طاجيكستان، ثم إلى قطر.

وبدأ ماس بذلك جولته بعد ثلاثة أيام فقط من انتهاء عملية الإجلاء التي قام بها الجيش الألماني.

يذكر أن السلاح الجوي الألماني نقل 5347 شخصا ينتمون لـ 45 دولة على الأقل من كابول في ظل ظروف بالغة الخطورة. وكان هناك دعم لذلك من أوزبكستان بصفة خاصة، حيث أسس الجيش الألماني نقطة تجمع هناك.

وقال ماس: "أود باسم الحكومة الألمانية أن أتوجه بالشكر على ذلك وأشير إلى أنه سيتم أيضا مواصلة التعاون الدولي الذي بدأ الآن في ظل المرحلة الحرجة ".

يشار إلى أنه لا يزال هناك أكثر من 10 آلاف شخص في أفغانستان على قوائم الانتظار الخاصة بالخارجية الألمانية، من بينهم 300 مواطن ألماني.

وتسعى الحكومة الاتحادية حاليا من أجل تأمين الخروج على الطريق البري ومواصلة تشغيل مطار كابول. ويجري التفاوض مع طالبان حول هذا الأمر .