رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد زيادة الإصابات.. أطباء ينصحون بالتطعيم ضد كورونا: 3 فئات ممنوعين من اللقاح

لقاح كورونا
لقاح كورونا

بالتزامن مع ارتفاع عدد إصابات فيروس كورونا، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن التوسع في عدد مراكز اللقاح على مستوى محافظات الجمهورية، مشددة على ضرورة تلقي اللقاح للوقاية من الفيروس.

وأوضح الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة، أن هذه الفترة تشهد ارتفاع في الاصابات لذا لا يوجد سبيل للنجاة من كورونا سوى بأخذ اللقاحات، والالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة.

أما عن الفئات الممنوعة من التطعيم بلقاح كورونا، فقد أوضح رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة في تصريحات تلفزيونية أن هناك 3 حالات فقط وهم؛ من لديهم مشكلات أو أي أعراض في الجهاز التنفسي لحين إتمام تعافيهم والتنفس بشكل طبيعي، بالإضافة إلى السيدات الحوامل، والأطفال.

أشار رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة أيضًا إلى أن في حال شعور الشخص بأي من أعراض التي تتعلق بارتفاع درجة الحرارة أو التهابات الحلق وتكسير الجسم، فإنهم من الأفضل تطعيمهم بعد الشفاء التام والتعافي من أي أعراض.

وبعد زيادة عدد مراكز لقاح كورونا على مستوى الجمهورية وتشديدات وزارة الصحة على الحصول على اللقاح.

تستعرض "الدستور" مدى أهمية اللقاح والإجراءات التي يجب اتباعها للعبور من الموجة الرابعة بأمان.

تعاظم أهمية اللقاح خلال هذه الفترة

وأكد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على أهمية التطعيم والحصول على لقاح كورونا ولا يوجد مخاوف أو آثار سلبية منه، مشيرًا إلى تعاظم أهمية اللقاح خاصة هذه الفترة بسبب انتشار الفيروس وارتفاع الإصابات.

وأضاف استشاري الحساسية والمناعة أنه حتى مع الحصول على اللقاح فيجب عدم التراخي في تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بكورونا، مؤكدًا أن اللقاح لا يغني عن الالتزام بارتداء الكمامة الطبية.

تطعيم 250 ألف جرعة وزيادة أعداد الطلبات إلى 260 ألف

انتهت وزارة الصحة والسكان من إعطاء 250 ألف جرعة من لقاح جونسون الخاص بالسفر، كما تم زيادة عدد المسجلين للحصول على لقاح المسافرين من 260 ألف مواطن إلى 760 ألف مواطن، وذلك خلال 72 ساعة، لافتة إلى أن إجمالي عدد الشهادات التي تم إصدارها خلال شهر أغسطس الجاري وصل إلى نحو 362 ألف شهادة.

تجارب وأبحاث علمية على اللقاحات قبل اعتمادها

الدكتور سمير عنتر، مدير مستشفى حميات إمبابة الأسبق، أوضح أنه لا خوف من التطعيم بأي من أنواع لقاح كورونا، مرجعًا أسبابه إلى أن جميع اللقاحات مرت بجميع الأبحاث المعملية للتاكد من فعاليتها ومدى مأمونيتها وذلك من أجل اعتمادها، فضلًا عن اللقاحات التي توفرها مراكز التطعيم التابعة لوزارة الصحة جميعها آمنة.

وأشار عنتر إلى أن الدولة تسعى إلى تجاوز هذه الفترة بأقل خسائر لاسيما بسبب الموجة الرابعة، لذا يجب على الجميع الحصول على جرعتي لقاح كورونا من خلال التسجيل على موقع وزارة الصحة، لتجنب احتمالية الإصابة بالفيروس.

وعن مستجدات الموقف الحالي للقاحات فيروس كورونا، فإن الأسبوع الماضي شهد التوسع في إجمالي عدد مراكز اللقاحات ليزيد من 580 إلى 678 مركزا، بواقع 512 مركزاً للمواطنين و175 مكتب سفر، بالإضافة إلى الفرق المتنقلة ومراكز التلقيح بالمحافظات، كذا دعم مراكز تقديم اللقاحات بفرق توعية لرفع الوعي والتنظيم، وفق إحصائيات وزارة الصحة والسكان.