رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الرئيس السيسى: مصر ستواصل دعم العراق لاستعادة دوره الإقليمى

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن مصر ستواصل دعم الحكومة العراقية في جهودها من أجل استقرار العراق واستعادة دوره الإقليمي الفاعل.

وأكد الرئيس ثقته في نجاح الدولة العراقية الكامل في الوفاء بالاستحقاق الانتخابي القادم، مضيفا: «دعم مصر جهود تقوية الدولة الوطنية بما يضمن أمن واستقرار العراق وسيادة ووحدة أراضيه»، مشددا على رفض مصر الكامل التدخلات الخارجية في شئون العراق.

وشدد الرئيس السيسي على تأكيد مصر الثوابت المتمثلة بحسن الجوار وعدم الاعتداء على الآخر، والاحترام المتبادل لسيادة الدول، والتوقف عن فرض الأمر الواقع أو دعم الجماعات الإرهابية.

وتأتي مشاركة الرئيس السيسي في المؤتمر في إطار حرص مصر على دعم عودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، ولضمان أمنه واستقراره.

ويسعى المؤتمر إلى مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف إقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، عن أن مؤتمر بغداد يمثل قاعدة للحوار على أساس الاستثمار والاقتصاد، فيما أشار إلى أن المؤتمر لن يناقش قضايا خلافية بل سيركز على العوامل المشتركة.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف، لوسائل إعلام عراقية، إن "السياسة الخارجية للعراق شهدت تحولات نوعية وجوهرية أساسية من عام 2014 حتى الآن، إذ تم الانتقال من دبلوماسية مكافحة الإرهاب والدعوة إلى حشد الجهد الدولي لمكافحة الإرهاب، إلى سياسة تؤكد مبدأ الشراكات الاستثمارية والاقتصادية".

وأضاف أن "قمة بغداد تؤكد وتوثق لهذه المرحلة الأساسية"، مبيناً أن "القمة تمثل قاعدة للحوار على أساس الاستثمار والاقتصاد، وتعمل على تكريس مبدأ التكامل الإقليمي بين جميع الدول، فضلاً عن أنها تعيد النظر إلى بغداد بوصفها نقطة التقاء لحوارات استراتيجية مهمة".

وأكد الصحاف أن "مؤتمر بغداد لن يناقش قضايا خلافية تتصل بالسياسة والأمن بل سيركز على العوامل المشتركة بين الدول المجتمعة".

يشار إلى أن العاصمة بغداد تحتضن، اليوم السبت، مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بمشاركة 9 دول، فضلاً عن منظمات دولية.