الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

سوجا يخوض انتخابات رئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي في اليابان

سوجا
سوجا

قرر الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان اليوم الخميس، إجراء الانتخابات الرئاسية يوم 29 سبتمبر، وذلك وسط توقعات بأن يواجه رئيس الوزراء الحالي يوشيهيد سوجا منافسين ، بمن فيهم وزير الخارجية السابق فوميو كيشيدا.
وذكرت وكالة الأنباء اليابانية “كيودو” أن الانتخابات - التي ستبدأ حملتها في 17 سبتمبر المقبل - هي تصويت فعلي لاختيار زعيم البلاد، إذ يسيطر الحزب الديمقراطي الليبرالي على مجلس النواب القوي.
وكان سوجا (72 عاما) - الذي من المقرر أن تنتهي فترة ولايته كرئيس للحزب الديمقراطي الليبرالي في 30 سبتمبر- قد قال بالفعل إنه سيخوض سباق القيادة ، وقال للصحفيين إنه " لا يوجد تغيير" في تلك الخطة.
من جانبه أعلن كيشيدا (64 عاما) - الذي خاض الانتخابات الرئاسية ضد سوجا في سبتمبر 2020 - عن ترشحه للانتخابات ، في مؤتمر صحفي.
وقال كيشيدا "سأقدم خيارات (سياسية) جديدة من خلال مسيرتي السياسية"، مضيفا أنه يأمل في "استعادة ثقة الناس وحماية الديمقراطية" من خلال إجراء انتخابات رئاسة الحزب.

وفي سياق متصل، رجحت مصادر حكومية يابانية، بأن تتجاوز طلبات رفع الميزانية من قبل الوزارات والوكالات الرسمية للسنة المالية 2022، 110 تريليونات ين (أي حوالي تريليون دولار أمريكي) لأول مرة، بسبب تضخم تكاليف خدمة الديون التي نجمت عن تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".

وأفادت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، بأنه من المُرجح أن تسجل طلبات الميزانية للسنة المالية الجديدة التي تبدأ في اليابان بشهر أبريل المقبل، رقمًا قياسيًا للسنة الرابعة على التوالي، فيما سيتم تقديمها يوم الثلاثاء المقبل.

وأشارت إلى أنه بعد تقييم الطلبات، ستضع وزارة المالية مسودة ميزانية الدولة الأولية في ديسمبر قبل مداولات مجلس الدايت "البرلمان"، وقالت مصادر، اشترطت عدم الكشف عن أسمائها، إن المسودة يمكن أن تتجاوز أيضًا الميزانية المالية الأولية لعام 2021 البالغة 106.61 تريليون ين، والتي تضمنت 5 تريليونات ين من الأموال المخصصة للتصدي للوباء.