رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد قرار «تسعيرة الإعلانات».. أفلام شاهدة على شوارع القاهرة

الجاسوس الذي أحبني
الجاسوس الذي أحبني

قررت محافظة القاهرة أمس تفعيل قرار تحصيل رسوم 15 الف جنيه في الساعة، مقابل تصوير مشاهد سواء إعلانية أو سنيمائية و100 ألف جنيه نظير اليوم في التصوير بالشوارع.

وجمعت "الدستور" أشهر الأفلام التي تم تصويرها بالشارع المصري كونها منارة العالم، حيث شهدت العديد من الأفلام منها المصرية والأجنبية، وكانت أبرز الأفلام العالمية هي:

الجاسوس الذي أحبني The Spy Who Loved Me:

كان ذلك الفيلم جزء من السلسلة الأشهر في العالم "جيمس بوند" والذي تم تصويره بالكامل بمصر في عام 1977، وتم تصوير بمنطقة الهرم الذي ظهر شكله مع الإضاءة بإبهار للجميع، وكذلك محافظتي الأقصروأسوان.


الموت على النيل Death on the Nile:

كان تصوير الفيلم البريطاني الشهير الموت على النيل عام 1978 بالكامل بشوارع مصر في محافظة اسوان وبعض أجزاء من الفيلم في منطقة الأهرامات.

كل ما تريده لولا تحصل عليه Whatever Lola Wants Lola Gets:

وتم تصوير الفيلم الفرنسي الكندي عام 2007 بشوارع القاهرة ومن أبرزها مصر الجديدة، وظهرت في الفيلم الفنانة مريم فخر الدين، والفنانة هند صبري التي قامت بدور مغنية.

لاعب القفز Jumper:

فيلم خيال علمي تم تصويره عام 2008، بعض أجزاء منه في منطقة الأهرامات بالجيزة.

مدينة الأصوات City Of Sounds:

وفي 2015، تم تصوير فيلم وثائقي ألماني تدور أحداثه بالكامل عن مدينة القاهرة وتم تصويره فيها ايضا ويحكي عن الأصوات في القاهرة من أصوات الناس وصوت الأذان، لأصوات الحرف.
 صورة الملك ثلاثية الأبعاد A Hologram for the King:

شهد عام 2014 تصوير فيلم من بطولة النجم العالمي توم هانكس، والذي تم تصويره في مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.
 

أفلام مصرية تم تصويرها بالشارع المصري:
 رسائل البحر:

فيلم للفنان أسر ياسين وبسمة تم عرضه بعام 2010 وكان تصويره بشوارع الأسكندرية، وشهدت العديد من المشاهد على البخر والكورنيش.
أخر أيام المدينة:
في 2016 تم عرض الفيلم المصري الذي تدور أحداثه في مدينة القاهرة وفي عصر مبارك، بالتحديد في عام 2009، يجمع في قصته بين أحلام مخرج مصري بصناعة فيلم عن القاهرة مدينة الأوهام والأحلام.
ميكروفون:
وظهرت شوارع مصر بفيلم ميكروفون في عام 2011 بصورة كبيرة وكانت بشوارع مدينة الإسكندرية.

اشتباك:

بعام 2016 تم تصوير فيلم اشتباك بشوارع القاهرة، حيث تدور أحداثه بشكل شبه كامل داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة المصرية.
على معزة وإبراهيم:

فيلم دارت أحداثه بمصر وشوارعها عام 2016، وكان الأحداث عبارة عن شابين مصريين في رحلة يبحثان من خلالها عن معنى جديد لحياتهما، فأحدهما يعاني من الاكتئاب والآخر تربطه علاقة حب بمعزته.
كما أنه شهدت أغلب الأفلام والمسلسلات التصوير داخل شوارع مصر منها التاريخي والمختلف، وكذلك أغلب الطرق التي يقوم الكثير من المصورين الاستعانة بها.