رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مثقفون يحتفون بـ «رسائل من الشاطيء الآخر» فى مكتبة الإسكندرية ..غدا

بورتريه للكاتب دكتور
بورتريه للكاتب دكتور حسام عبد القادر

 

ينظم معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب، غداً الأربعاء، في الثالثة حتى الخامسة عصرا، ندوة أون لاين عن "أدب الرسائل.. والمؤلف المعنون ب "رسائل من الشاطئ الآخر".

 تدور الندوة عن تجربة آداب مغايرة بنصوص مختارة لكتاب مصريين وعرب وأجانب، الكتاب شارك في تأليفه كل من الكاتب الصحفي حسام عبد القادر نائب رئيس تحرير مجلة أكتوبر، والدكتورة دلال مقاري باوش مديرة معهد دراما بلا حدود بألمانيا، وقدم له الكاتب الصحفي حسين دعسة مدير تحرير جريدة الرأي "ونشر مؤخرا عن دار نشر غراب برئاسة حسن غراب. 

تدور رسائل الكتاب حول هموم وقضايا مشتركة تهم الوطن بمفهومه الشامل، وتعبر عن كثير من القضايا التي تؤرقنا نحو وطننا وتتحدث عن الغربة خارج الوطن وداخله، خاصة قضايا الهجرة والسفر والهروب عبر البحار والمحيطات لمستقبل غامض على أمل في غد أفضل، كما أرّخت الرسائل بروحها النثرية، أصداء وانعكاسات انتشار وباء الكورونا في العالم. 

يشارك بمداخلات رئيسية في الندوة كل من: الناقد والكاتب الصحفي المصري والمقيم بالسعودية السيد الجزايرلي، الباحثة التونسية بثينة غريبي، الباحث التونسي والمقيم بفرنسا شوقي بن حسن، الناقدة الجزائرية عباسية مدوني، الأديب والناقد منير عتيبة، الناقدة منى منصور، ثم الأديبة والكاتبة هناء عبد الهادي، ويقرأ حسام عبد القادر، دلال مقاري خلال الندوة مقتطفات من الرسائل بمصاحبة الموسيقى للفنان ميخائيل جرجس من طنطا. 

ويشارك حسن غراب صاحب ومدير دار نشر غراب للنشر والتوزيع بمداخلة عن الكتاب وأهميته وتحمسه لنشره، ويتم استقبال مداخلات الجمهور والأسئلة عبر صفحة معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب على الفيس بوك، ويتم الرد عليها خلال الندوة. 

يقدم الندوة ويشارك فيها الكاتب الصحفي حسين دعسة مدير تحرير جريدة الرأي الأردنية ولفيف من الشخصيات الثقافية والإبداعية من مفكرين وكتاب كان لهم حضورا مميزا في كتاب "رسائل من الشاطيء الآخر".