رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إسرائيل تبدأ حملة لتلقيح سكانها البالغين بجرعة ثالثة ضد كورونا

كورونا في إسرائيل
كورونا في إسرائيل

كشفت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم، عن أن ما يقرب من 5.5 مليون من سكان إسرائيل البالغ عددهم 9.3 مليون نسمة (الغالبية العظمى من السكان البالغين) قد تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، إلا أن انتشار نوع المتحور (دلتا) هذا الشهر أظهر أن فاعلية التطعيم آخذة في التضاؤل.

وقالت منصة (جلوبز) الإعلامية الإسرائيلية، إن إسرائيل بدأت بالفعل في تلقيح الإسرائيليين الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما بجرعة ثالثة من لقاح (فايزر) منذ نهاية شهر يوليو الماضي، حيث تلقى 1.27 مليون إسرائيلي جرعة ثالثة.

وأشارت النتائج الأولية إلى أنه على الرغم من ارتفاع معدلات الإصابة بكورونا بنسبة 33%، إلا أن المتوسط اليومي للحالات الخطيرة انخفض من 102 إلى 88 حالة.

وحذرت وزارة الصحة الإسرائيلية من انخفاض فاعلية لقاح (فايزر) الذي تم إعطاؤه منذ ستة أشهر، وأرجعت ذلك إلى الوقت الذي استطاع فيه المتحور (دلتا) مقاومة اللقاح.

وأضافت أن حملة التلقيح في إسرائيل قد شهدت نجاحا كبيرا في بداية العام في مواجهة الموجة الثالثة للوباء في فصل الشتاء الماضي، إلا أن العالم يترقب في قلق بداية الموجة الرابعة.

فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، تجنب الإغلاق مرة أخرى خاصة خلال الأعياد اليهودية الشهر المقبل، وذلك من خلال تنفيذ برنامج التلقيح بالجرعة الثالثة من اللقاحات بهدف حماية السكان والاقتصاد.

وفي السياق ذاته، أشارت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، في مقالها الافتتاحي هذا الأسبوع، الذي جاء بعنوان «الموجة الرابعة المقلقة لإسرائيل»، إلى أن إسرائيل أول دولة تحتفي بإعادة فتح اقتصادها بالكامل بعد تطعيم 70% من سكانها البالغين منذ أواخر العام الماضي وحتى أوائل أبريل 2021، وتعتبر إسرائيل الآن هي واحدة من أكثر دول العالم تلقيا للقاح، وتسارع حاليا لإعطاء جرعات ثالثة معززة في مواجهة الموجة الرابعة.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن إدارة بايدن في الولايات المتحدة أوصت بجرعات معززة اعتبارا من الشهر المقبل، وتخطط المملكة المتحدة لحملة تطعيم معززة مماثلة أيضا.