رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مطار شرم الشيخ.. رحلة تطوير مستمرة بـ«بوابة مدينة السلام»

مطار شرم الشيخ
مطار شرم الشيخ

توسعة صالات مطار شرم الشيخ وزيادة الطاقة الاستيعابية لـ 20 مليون راكب سنويًا

اجتياز أعمال التفتيش لمختلف اللجان الأمنية والحصول على الاعتماد الصحى

 

يحتل مطار شرم الشيخ المرتبة الثالثة بين المطارات المصرية من حيث أعداد المسافرين، وعليه تم تطوير المرحلة الأولى منه لزيادة الطاقة الاستيعابية الكلية للمطار من 7 إلى 9 ملايين راكب سنويا، ومن المقرر زيادتها فيما بعد إلى 20 مليون راكب سنويا.

وأكد المهندس محمد سعيد محروس، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحةً الجوية، أن عمليات التطوير بمطار شرم الشيخ، شملت المنظومة الأمنية داخل وخارج المطار وكذلك الأسوار الخارجية، وتركيب أنظمة كاميرات مراقبة حديثة وكاونترات جوازات للتأكد من انتظام التشغيل، خاصة في ظل الكثافة التي يشهدها المطار حاليا مما يساهم في انسيابية حركةالسفر والوصول داخل المطار.

وفي الوقت نفسه، لا تزال أعمال التطوير مستمرة وتتضمن توسعة صالة الركاب 2 بإضافة 6 مناطق بإجمالي مسطح 18 ألف متر شاملة أعمال الإلكتروميكانيك وإضافة توسعة مناطق سيور الحقائب بصالات الوصول المحلي والدولي وزيادة عدد كوانترات الجوازات للسفر والوصول الدولي، كما تشمل إضافة مناطق خدمة الركاب وتوسعة الأسواق الحرة والكافيتريات وتطوير طريق الخدمة أمام الصالة 1 والصالة 2.

وتشمل أعمال التطوير أيضا إنشاء محطة كهروميكانيك عملاقة لخدمة التوسعات الجديدة منها التكييف المركزي ومنظومة إنذار الحريق ونظام الصوت ومنظومة المعلومات.

نجح المطار أيضًا في اجتياز أعمال التفتيش لمختلف اللجان الأمنية التي زارته في الفترة الماضية، كما حصل علي شهادة الاعتماد الصحي.

يشار إلى أن وزارة الطيران المدني نجحت على مدار الـ7 سنوات الماضية، في تحقيق نجاح غير مسبوق في تطويرمنظومة المطارات المصريةً بالإضافة لإنشاء عدد من المطارات الحديثة، بفضل توجيهات القيادة السياسية.

وتلتزم المطارات المصريةً بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها الدولة للقادمين من مختلف الجنسيات وعدم المرور دون تحليلPCR بنتيجة سلبية قبل الرحلة بموعد أقصاه 72 ساعة ويستثنى الأطفال أقل من 6 سنوات من جميع الجنسيات.

ويشمل القرار المصريين والأجانب القادمين من جميع دول الخارج، باستثناء القادمين من اليابان- الصين – تايلاند – أمريكا الشماليةوالجنوبية – كندا ومطارات لندن هيثرو – باريس – فرانكفورت، حيث يتم السماح بمدة 96 ساعة على الأكثر من الموعد المحدد للرحلة القادمة من هذه الدول، نظرًا لطول مدة السفر والترانزيت في تلك المطارات، كما يمكن للقادمين مباشرة إلى مطارات شرم الشيخ والغردقة ومرسىعلم وطابا فقط إجراء تحليل PCR فور وصولهم المطار.

وتشترط مصر على القادمين من الخارج تقديم نتيجة تحليل PCR سلبية قبل 72 ساعة على الأكثر من الوصول إلى الأراضي المصرية،فضلًا عن فرض غرامات مالية وعقوبات على شركات الطيران غير الملتزمة لإجبارها على الالتزام بالقوانين.