رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مصادر بـ«الصحة»: خطة لتطعيم العاملين بـ«التعليم» و«التعليم العالى» ضد كورونا

تطعيم
تطعيم

كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان عن تفاصيل خطة إجراءات تطعيم العاملين بوزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، استعداداً للعام الدراسي الجديد، المقرر انطلاقه أكتوبر المقبل.

وقالت المصادر، لـ"الدستور"، إنه يتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتسجيل كافة العاملين للحصول على لقاح فيروس كورونا خلال شهر أغسطس الجاري، للانتهاء من تطعيمهم منتصف سبتمبر المقبل، على أن يتم الحصول على الجرعة الثانية قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وأوضحت المصادر أنه تم تخصيص أيقونة على الموقع الإلكترونى الخاص بمنظومة الحصول على لقاحات فيروس كورونا لتسجيل وحجز اللقاح للعاملين في وزارة التربية والتعليم.

وفيما يخص تطعيم العاملين بوزارة التعليم العالى وطلاب الجامعات، أكدت المصادر أنه تم حصر 3 ملايين طالب حتى الآن، لافتة إلى أنه سيتم تطعيم الطلبة الجدد بمستشفيات الطلبة وقت توقيع الكشف الطبي من خلال نقاط ثابتة بتلك المستشفيات، يتم مدها بالأجهزة والطعوم من خلال وزارة الصحة، وسيتم تطعيم الفرق الدراسية بمستشفيات الطلبة وفقاً لجداول تباعاً.

وأشارت إلى أنه سيتم توفير تطعيمات للطلاب المبتعثين للخارج للتعليم في مقر وزارة التعليم العالي بحي السفارات بمدينة نصر. 

وفى سياق آخر، حددت وزارة الصحة والسكان عددا من التعليمات المهمة لحصول المسافرين للخارج على لقاح فيروس كورونا، لافتة إلى أنه لا يمكن بأي شكل من الأشكال وتحت أي ظروف تطعيم من هو أقل من 18 عاما.

واشترطت وزارة الصحة والسكان أخذ الجرعة الثانية بنفس مكان تلقي اللقاح بالجرعة الأولى ولا يمكن تغييرها.

وأوضحت أنه بعد تلقى المواطن رسالة للتوجه للمركز للتطعيم بالجرعة الأولى، وفي حالة فوات المدة المتاحة دون تطعيم يقوم بالاتصال على الخط الساخن 15335 لإعادة تفعيل الطلب خلال 48 ساعة.

وأشار إلى أن الجرعة الثانية متاحة للمواطن لمدة 6 أيام بعد التاريخ المحدد لها، وفي حالة فوات المدة المحددة دون تلقي الجرعة الثانية ولا يوجد ما يفيد إصابته بمرض كورونا فأصبح غير مستحقا لتلقيها.

وقالت إنه إذا تلقى المواطن الجرعة الأولى خارج مصر يذكر في شهادة التطعيم الجرعة الأولى دون النظر إلى الجرعات التي تلقاها سابقاً بالخارج.