الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

القرش: تحديث نظم الري يزيد الإنتاجية بالأراضى الزراعية 30%

محمد القرش
محمد القرش

تنفذ وزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وعدة جهات حكومية أخرى، خطة للتوسع في استخدام وتطبيق نظم الرى الحديث فى مساحة إجمالية تقترب من أربعة ملايين فدان، لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل، وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه. 

ويستهدف المشروع القومى لتحديث نظم الري تحقيق عدة فوائد اقتصادية كبيرة من خلال زيادة أرباح المزارعين وخفض تكاليف الإنتاج، وتوفير الطاقة المستخدمة وكميات الأسمدة والعمالة فى الأراضى الزراعية.

من جهته، قال المهندس محمد القرش، المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن المشروع القومى للري الحديث في أراضى الدلتا الجديدة يعمل على زيادة الإنتاجية بنسبة 30% من المحاصيل الاستراتيجية والخضر والفاكهة، كما تعمل الدلتا الجديدة على تقليل الاسمدة والمبيدات المستخدمة في الزراعة بنسبة مايقارب 25%.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لـ"الدستور"، إلى أن المرحلة الأولى من مشروع الدلتا الجديدة مايقارب مليون فدان كمرحلة أولى وأن الدلتا الجديدة ستزيد مساحة الأراضي الزراعية بنسبة 10% من إجمالي مساحة مصر الزراعية.
 
وقال الدكتور محمد القرش، إن تنفيذ المشروع القومي يزيد من الإنتاجية الزراعية بكميات كبيرة نتيجة منظومة تحديث الري، كما أن أراضى الدلتا الجديدة ستشمل زراعتها المحاصيل الاستراتيجية لمصر إلى جانب محاصيل الخضر والفاكهة، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من المشروع بنهاية 2022.

كما أن المشروع القومى لتحديث نظم الري الحديث بدلا من الرى التقليدى بالغمر له دور كبير ومهم في ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في ري الأراضي الزراعية فى ظل تنامى الاحتياجات وثبات الحصة الحالية.

يأتى ذلك فيما يجري تطبيق نظم الري الحديث بدلا من الرى التقليدى بالغمر فى مساحة 393 ألف فدان فى سبع محافظات، وهى الإسكندرية ومطروح وشمال سيناء وأسوان والمنيا وبنى سويف والفيوم.