رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الدفاع الأمريكى ورئيس الأركان يعقدان مؤتمرًا صحفيًا عن أفغانستان

جون كيربي
جون كيربي

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي في إفادة صحفية، إن وزير الدفاع لويد أوستن ورئيس الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي سيعقدان مؤتمرًا صحفيًا عن التطورات في أفغانستان بعد ظهر اليوم.

وأضاف كيربي أن المؤتمر الصحفي سيعقد الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت الساحل الشرقي (1900 بتوقيت جرينتش).

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أمس إن هناك ما بين 5 آلاف و10 آلاف أمريكي قرب العاصمة الأفغانية كابول.

وأضاف جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" في تصريحات صحفية أنه "ليس هناك إحصاء دقيق لعدد المواطنين الأمريكيين هناك لكننا على يقين بأنهم يقدرون بالآلاف".

وأكد جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أن الأمريكيين في كابول لم يعودوا بحاجة لملاذ، حيث وزعت وزارة الخارجية الأمريكية رسالة تنصح فيها الأمريكيين بكيفية الاستعداد والتوجه إلى المطار، ومن ثم يمكنهم التحرك إلى هناك لاتخاذ الإجراءات الخاصة باستقلال رحلاتهم الجوية.

قال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، الإثنين الماضي: إن الوزارة سترسل ألف جندي أمريكي إضافي إلى أفغانستان للمساعدة في تأمين مطار كابول بعد حالة الفوضى على المدرج، حيث حاول آلاف المدنيين الأفغان الفرار من البلاد.

وأضاف كيربي- وفقًا لصحيفة "ذا هيل" الأمريكية: أن وزير الدفاع لويد أوستن أذن بالنشر الفوري للقوات الجديدة في كابول، وبذلك سوف يتراوح العدد الإجمالي للقوات الأمريكية في مطار حامد كرزاي الدولي في كابول بين 2500 إلى 3000 جندي بحلول صباح غد، مع وجود إجمالي 6000 جندي في المدينة خلال الأيام المقبلة.

ونوَّه كيربي بأن إغلاق السفارة الأمريكية يعني أن الوجود الأمريكي يركز الآن على المطار، حيث تم إيقاف جميع الرحلات القادمة والمغادرة مؤقتًا حتى يصبح آمنًا.

وظهرت مقاطع فيديو وصور على الإنترنت تظهر مجموعات ضخمة من المدنيين الأفغان يحاولون بشكل فوضوي مغادرة البلاد عقب سيطرة حركة طالبان على كابول من خلال اقتحام مدرج المطار للحاق بالرحلات الجوية المغادرة من أفغانستان، وحاول بعض المحتشدين القفز على متن طائرات متحركة.