رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رامي المتولي ناعيا فيصل ندا: ترك فراغا كبيرا منذ وقت طويل

 الناقد السينمائي
الناقد السينمائي رامي المتولي

نعى الناقد السينمائي رامي المتولي، وفاة السيناريست فيصل ندا، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 81 عاماً، قائلا: "رغم أن فيصل ندا لم يقدم أعمالا منذ فترة، إلا أنه فعليا ترك فراغا كبيرا منذ وقت طويل، وهو ما وضح بشكل كبير على سبيل المثال في الموسم الرمضاني الماضي مع غياب الكوميديا إلا بمسلسلين مفلسين والسبب الحقيقي في ذلك هو غياب الكاتب الكوميدي الذي يشبه فيصل ندا والأخير يعتبر امتدادا لبهجت قمر وأبو السعود الإبياري".

وأضاف المتولي لـ“الدستور”: "أما اليوم الكتاب المبدعين هما المسيطرين على سوق الكوميديا ولا شك أن أفكارهم جيدة وعصرية لكن للأسف الكثير منهم لا يستطيع تطوير هذه الأفكار وتحويلها إلى سيناريو وحوار كوميدى، هذه المأساة تجعلنا نفتقد وجود فيصل ندا".

وعن أفضل أعمال فيصل ندا، قال المتولي: "بحب شغله الكوميدي أكثر، عنده أفلام لطيفة بره الكوميديا زي بنات فى ورطة مثلا أو قضية سميحة بدران ومسلسل الضابط والمجرم، بس الأساسي يا رب ولد ومين فينا الحرامي، ده طبعا غير مسرحياته الكثير الناجحة".

يذكر أن فيصل ندا كاتب وسيناريست، ولد بحي عابدين بالقاهرة عام 1940، تخرج فى المدرسة الإبراهيمية بجاردن سيتي، بعدها التحق بكلية التجارة جامعة القاهرة قسم المحاسبة، وتخرج فيها عام 1963 ، التحق بفريق التمثيل بالجامعة، وعقب تخرجه عمل بوزارة المالية، فلم ترض طموحه وأحلامه والتي بدأها منذ كان بالكلية عبر كتابته المسرحية فكتب أول مسلسل تلفزيوني وتمكن عبره من إنشاء أسس وقواعد كتابة المسلسل التليفزيوني، ومن خلاله اشتهر العديد من نجوم الفن ، ساهم في دفع عجلة الإنتاج السينمائي منذ عام 1968 وفي عام 1974 عاد للكتابة المسرحية كما خاض تجربة التأليف الإذاعي وحقق نجاحا كبيرا.

وتعد أشهر المسرحيات التي شهدت تعاون فيصل ندا مع الفنان سمير غانم، مسرحية "المتزوجون" وشاركه في البطولة، جورج سيدهم, شيرين, نجاح الموجي وغيرهم، وتدور أحداث المسرحية حول مشاكل المتزوجين من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، حيث يقع الشاب الفقير "مسعود" في حب الفتاة الغنية "لينا"، ويتزوجها بالرغم من رفض والدها، وتتنقل "لينا" إلى منزل زوجها المتواضع، وتخوض تجربة الحياة الفقيرة البسيط. 

وتأتى أيضا مسرحية "أهلا يا دكتور" من المسرحيات الناجحة أيضا للسيناريست فيصل ندا، وهى من بطولة سمير غانم، جورج سيدهم، دلال عبد العزيز، ايفا، مجدى كامل، إبراهيم نصر، وتدور أحداثها حول، طبيبان صديقان، ولكنهما مختلفان كل الاختلاف.

ومن المقرر تشييع الجنازة ظهر اليوم الثلاثاء من مسجد مصطفى محمود حيث تعمل أسرته حالياً على استخراج تصريح الدفن، على أن يدفن جثمان الراحل بمقابر الأسرة بمدينة نصر، وفي حالة عدم الحصول على التصاريح سيتم تأجيل الدفن إلى عصر اليوم.