الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بولندا تبيع مليون جرعة من لقاح «فايزر» المضاد لكورونا لأستراليا

لقاح فايزر
لقاح فايزر

 أعلن وزير الصحة البولندي آدم نيدزيلسكي، أن بلاده باعت مليون جرعة من لقاح "فايزر- بيونتك" المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى أستراليا، في إطار "سياسة مسؤولة للتضامن".

وقال نيدزيلسكي- بحسب ما نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية- إن "مشتريات بولندا من اللقاحات تسمح لنا بتلبية احتياجات مواطنينا ودعم الآخرين ممن هم في حاجة".

من جانبه، قال السفير البولندي لدى أستراليا ميشال كولودزيجسكي: "في هذه الأوقات العصيبة بالنسبة لأصدقائنا الأستراليين، قررت بولندا أن تتقاسم مع أستراليا مليون جرعة من لقاح فايزر-بيونتك، مع التسليم الفوري".

وأشارت الصحيفة إلى أن بولندا قامت بتطعيم حوالي 55% من سكانها بالتطعيم الكامل، لكن معدل التطعيمات قد تباطأ بشكل حاد في الأشهر الأخيرة، وتم إغلاق العديد من مراكز التطعيم بسبب انخفاض الطلب.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن ما يصل إلى ربع البولنديين إما يعارضون التطعيم أو مترددون في الحصول عليه.

ترتيب إصابات كورونا على مستوى العالم 

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها كمضاد فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، تليها الولايات المتحدة، ثم الاتحاد الأوروبي، والهند، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وتركيا، و المكسيك، و إندونيسيا، و روسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.


إرشادات منظمة الصحة العالمية
وقالت منظمة الصحة العالمية، إن اللقاحات توفر أملًا جديدًا، ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، ويتم الآن تقديم لقاحات بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»  في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا و اليمن.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019، ويبلغ حاليًا إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بـ«كوفيد-19» في بر الصين الرئيسي 92066، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتًا عند 4636.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو «كوفيد- 19» ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان"الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير 2020.