رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«العالم يشتعل».. الحرائق تحاصر 7 دول

حرائق
حرائق

موجة حرائق غير مسبوقة، تجتاح العالم خلال هذه الفترة، أسفرت عن اندلاع عشرات الحرائق ومصرع المئات في العديد من الدول في قارات أمريكا وأوروبا وإفريقيا وآسيا.

وتمتد الحرائق من سيبيريا شرقًا إلى بوليفيا وولاية كاليفورنيا الأمريكية، مرورًا بالجزائر وتونس في شمال إفريقيا، واليونان في أوروبا.

ووفقًا لخريطة القمر الصناعي لنظام معلومات الحرائق التابعة لوكالة "ناسا" الأمريكية المعروف باسم "FIRMS"، فقد انتشرت الحرائق في أجزاء كثيرة من العالم بسبب تأثيرات الاحتباس الحراري وتغير المناخ، والتي كان أسوأها في  اليونان، ومن أبرز الدول التي طالتها الحرائق:

الولايات المتحدة

امتد ثاني أكبر حريق غابات في تاريخ ولاية كاليفورنيا الأمريكية، الأسبوع الماضي، إلى ما يقرب من 500 ألف فدان، وأسفر عن إصابة عدد من رجال الإطفاء.

وقالت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا، على حسابها في "تويتر"، إن حريق "ديكسي" شمال شرقي سان فرانسيسكو اتسع إلى 489,287 فدان من نحو 274,000 فدان في منتصف الأسبوع الماضي، وشارك في جهود إخماد حريق "ديكسي" أكثر من 5000 رجل إطفاء.

روسيا

وسعت السلطات الروسية نطاق حالة الطوارئ في شمال شرق سيبيريا اليوم الجمعة للاستعانة بموارد خارجية لمكافحة حرائق الغابات التي اجتاحت الإقليم مترامي الأطراف.

وأعلن وزير الطوارئ الروسية يفجيني زينيتشيف حالة الطوارئ في جمهورية ساخا "ياقوتيا".

كانت حرائق الغابات التي تشهدها سيبيريا تستعر بشدة بحسب السلطات، إلى حد أن الدخان وصل الى القطب الشمالي بحسب ما ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

 أمريكا الجنوبية 

وفي قارة أمريكا الجنوبية، أتت حرائق الغابات، العام الجاري، على حوالي 150 ألف هكتار في مقاطعة سانت كروس في بوليفيا، قرب الحدود مع البرازيل وفقًا لما ذكرته السلطات المحلية.
وأفاد مسئولون محليون بأن ارتفاع النيران زاد على 5 أمتار، فيما تجاوز ارتفاع أعمدة الدخان 40 مترًا، مشيرين إلى أن منطقة سان ماتياس هي الأكثر تضررًا من الحرائق التي تهدد محمية طبيعية.

إيطاليا

وتواجه إيطاليا خلال هذه الفترة، قطاعات من جنوب إيطاليا حرائق غابات في الأسابيع الأخيرة واستعرت النيران في أحراش بمنطقة كالابريا في أقصى الجنوب وفي جزيرتي صقلية وسردينيا.
وارتفعت درجات الحرارة يوم الأربعاء الماضي لما يقرب من 49 درجة مئوية في جنوب شرق صقلية، وقيل إن هذه أعلى درجة حرارة تسجلها أوروبا على الإطلاق.
وتتجه الموجة الحارة الآن شمالًا وتم إجلاء 25 أسرة مع انتشار الحرائق في محمية مونت كاتيللو قرب ضاحية تيفولي على مشارف روما، حسبما قال رجال إطفاء في تغريدة على "تويتر".

اليونان

أدت الحرائق في اليونان إلى استنفاد قدرات مكافحة الحرائق في البلاد إلى أقصى حد، وناشدت الحكومة المساعدة من الخارج. وأرسلت حوالي 24 دولة أوروبية وشرق أوسطية مساعدات، بما في ذلك رجال إطفاء وطائرات ومركبات.

واليوم الجمعة، عالج رجال الإطفاء من رومانيا وأوكرانيا وصربيا وسلوفاكيا وبولندا ومولدوفا البقايا المشتعلة للحريق الرئيسي في إيفيا، الذي دمر 50900 هكتار (125777 فدانًا) من ثاني أكبر جزيرة في اليونان.
ولا يزال حريقان رئيسيان آخران مشتعلين في منطقة البيلوبونيز بجنوب اليونان، حيث يساعد المئات من رجال الإطفاء الفرنسيين والألمان والنمسا والتشيك زملاءهم اليونانيين.

الجزائر

وعلى الرغم من أن غالبية حرائق الغابات التي تجتاح شمال الجزائر أصبحت تحت السيطرة الجمعة، خصوصًا في منطقة تيزي وزو الأكثر تضررًا في منطقة القبائل، إلا أن حرائق الغابات في الجزائر أودت بحياة العشرات من السكان ورجال الدفاع المدني.

وأعلن الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، أمس الخميس، أن حجم الحرائق التي اشتعلت في البلاد لم تشهدها الجزائر منذ عشرات السنين.

 تونس

وفي تونس، قالت وكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الجمعة، إن حريقًا اندلع في منطقة جبل أم الأبواب بولاية زغوان يواصل تقدمه، وإن النيران أتت على نحو 500 هكتار من أشجار الغابات، وكانت قد وصل عدد الحرائق في تونس إلى 155 حريقًا خلال الأيام القليلة الماضية.