رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فائض تجارة منطقة اليورو يرتفع في يونيو

منطقة اليورو
منطقة اليورو

أظهرت بيانات نشرها مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات، اليوم الجمعة، أن منطقة اليورو سجلت ارتفاعًا كبيرًا في فائض تجارتها مع بقية العالم في يونيو مقارنة مع مايو، إذ نمت الصادرات بوتيرة أسرع من الواردات خلال الشهر.

وقال يوروستات إن منطقة اليورو التي تضم 19 دولة سجلت فائضا 18.1 مليار يورو (21.2 مليار دولار) في يوليو، ارتفاعا من فائض تجاري 7.5 مليار يورو في مايو.

وصدر التكتل سلعا بقيمة 209.9 مليار يورو في يونيو، في زيادة بنحو 22% مقارنة مع مايو. 

وبلغت فاتورة واردات التكتل 191.8 مليار يورو، بارتفاع 17% تقريبًا عن مايو.

ونزل الفائض قليلا مقارنة مع يونيو 2020 حين بلغ 20 مليار يورو، ومقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، نمت الواردات بوتيرة أسرع من الصادرات.

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات نشرها مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات)، أمس الخميس، تراجع الإنتاج الصناعي في منطقة العملة الأوروبية الموحدة اليورو بوتيرة أبطأ في يونيو الماضي.
وتراجع الإنتاج الصناعي بـ 0.3 % على أساس شهري، مقابل 1.1% في مايو، في ثاني تراجع على التوالي. وكان المحللون يتوقعون انخفاضا شهريا بنسبة 0.2 % .
وتراجع إنتاج السلع الرأسمالية بنسبة 1.5 % وتراجع إنتاج الطاقة بـ 0.6% وفي الوقت نفسه، ارتفع إنتاج السلع الاستهلاكية غير المعمرة بنسبة 1.6%. 

وارتفع إنتاج السلع الاستهلاكية المعمرة والسلع الوسيطة بنسبة 0.1 % لكل منهما.
وعلى أساس سنوي، تراجع نمو الإنتاج الصناعي إلى 9.7% في يونيو مقابل 6ر20% في مايو، وكان من المتوقع أن يرتفع الإنتاج بنسبة 10.4% .
وتراجع الإنتاج الصناعي لدول الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين ككل بنسبة 2ر0% على أساس شهري في يونيو، إلا أنه ارتفع بنسبة 5ر10% مقابل الشهر نفسه من العام الماضي.