الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

قبول دفعة جديدة بمعهد الدراسات القبطية أول سبتمبر المقبل

الكاتدرائية
الكاتدرائية

أعلنت إدارة معهد الدراسات القبطية،  فتح باب القبول للراغبين في الالتحاق بأقسام المعهد المختلفة، وذلك اعتبارًا من أول شهر سبتمبر المقبل، وحتى منتصف شهر أكتوبر.

ويضم المعهد أقسام العلوم الإنسانية  وهي التاريخ القبطي، الاجتماع والتربية، الدراسات الإفريقية، الدراسات الإعلامية، وأقسام التراث القبطي وهي الفن القبطي، الآثار القبطية، العمارة القبطية، التراث الشرقي المسيحي، وأقسام العلوم الكنسية وهي العلوم اللاهوتية، اللغة القبطية، الألحان والموسيقى القبطية، القانون الكنسي، العلاقات الكنسية والمسكونية.

ويقبل معهد الدراسات الذي تأسس عام 1954، الحاصلين على درجة الليسانس أو البكالوريوس، ومدة الدراسة به سنتان يحصل بعدها الدارس على درجة الدبلومة في التخصص الذي قام بدراسته

ومعهد الدراسات القبطية هو معهد يهتم بالتاريخ والحضارة والتراث والثقافة القبطية، ويتبع بطريركية الأقباط الأرثوذكس، والرئيس الأعلى للمعهد هو قـداسـة البـابـا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وقد تأسس المعهد سنة 1954، بأن صدر قرار المجلس الملى العام بالموافقة على إنشائه في 21 يناير 1954. 

وقد وافقت وزارة التربية والتعليم على إنشائه بخطابها الصادر من إدارة التعليم العالي رقم 1264 بتاريخ 10 يوليو 1955 وقد أشادت فيه بفكرة إنشائه لخدمة التاريخ الوطنى فى العصر المسيحى وسد العجز الموجود في هذا المجال. وفي 17 ديسمبر 1954 أقيم حفل افتتاح المعهد.. وقابلت الأوساط العلمية العالمية فكرة إنشائه باهتمام بالغ، وسارعت إلى إيفاد علمائها وباحثيها إليه للتعاون العلمي المشترك.