رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لسوبر مامي .. 10 نصائح للتعامل مع طفلك العنيد

التعامل مع طفلك العنيد
التعامل مع طفلك العنيد

يعتبر التعامل مع الأطفال العنيدين تحديًا للآباء لأن حملهم على القيام حتى بالأعمال المنزلية الأساسية  هي معركة يومية، و يشجع الآباء عن غير قصد السلوك العنيد عند الأطفال ، من خلال الاستسلام لنوبات الغضب، وبحسب موقع " momjunction " نرصد مجموعة من الطرق للتعامل مع الطفل العنيد:

الاستماع إليه 

التواصل عبارة عن طريق ذو اتجاهين،  إذا كنت تريد أن يستمع طفلك إليك ، فعليك أن تكون على استعداد للاستماع إليه أولاً، وقد يكون لدى الأطفال العنيد آراء قوية ويميلون إلى المجادل فإن الاستماع إليه وإجراء محادثة مفتوحة حول ما يزعجه يمكن أن يؤدي إلى الحيلة. 

لا تجبره

عندما تجبر الأطفال على شيء ما ، فإنهم يميلون إلى التمرد ويفعلون كل ما لا ينبغي عليهم فعله، و المصطلح الأفضل لتعريف هذا السلوك هو الإرادة المضادة " لاتجبرهم"

امنحه خيارات

قد يكون لدى الأطفال العنيدين عقل خاص بهم ولا يحبون دائمًا أن يتم إخبارهم بما يجب عليهم فعله، وكل ما ستحصل عليه منهم هو "لا!" بصوت عالٍ، لذلك امنح أطفالك خيارات وليس توجيهات.

ابق هادئا

الصراخ في وجه طفل سيحول المحادثة العادية بين الوالد والطفل إلى مباراة صراخ،  قد يأخذ طفلك ردك على أنه دعوة للقتال اللفظي، هذا سيجعل الأمور أسوأ، لذلك أبقي هادئا.

احترمه

ربما لن يقبل طفلك السلطة إذا فرضتها عليه، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن من خلالها تقديم نموذج الاحترام في علاقتك:

 - اطلب التعاون، ولا تصر على الالتزام بالتوجيهات.

 - ضع قواعد متسقة لجميع أطفالك ، لاتكن متساهلاً لمجرد أنك تجد ذلك مناسبًا.

 - تعاطف معهم - لا تتجاهل مشاعرهم أو أفكارهم.

 - دع أطفالك يفعلون ما في وسعهم لأنفسهم ، وتجنب إغراء القيام بشيء من أجلهم ، لتقليل أعبائهم. هذا يخبرهم أيضًا أنك تثق بهم.

 - قل ما تقصده وافعل ما تقوله.

العمل معه

الأطفال ذوو الإرادة القوية حساسون للغاية، لذا كن متيقظًا للنبرة ولغة الجسد والمفردات التي تستخدمها، عندما يصبحون غير مرتاحين لسلوكك ، فإنهم يفعلون ما يعرفونه بشكل أفضل لحماية أنفسهم: إنهم يتمردون ، ويتحدثون ، ويعرضون.

التفاوض 

في بعض الأحيان ، من الضروري التفاوض مع أطفالك،  من الشائع أن يتصرفوا عندما لا يحصلون على ما يريدون. إذا كنت تريدهم أن يستمعوا إليك ، فأنت بحاجة إلى معرفة ما الذي يمنعهم من القيام بذلك.

خلق بيئة ملائمة

يتعلم الأطفال من خلال الملاحظة والخبرة ، و إذا رأوا والديهم يتجادلون طوال الوقت ، فسوف يتعلمون تقليد ذلك، و يمكن أن يؤدي الخلاف الزوجي بين الوالدين إلى بيئة مرهقة في المنزل ، مما يؤثر على الحالة المزاجية وسلوك الأطفال

 وجهة نظر الطفل

حاول أن تنظر إلى الموقف من وجهة نظره، ضع نفسك مكان طفلك وحاول أن تتخيل ما يجب أن يمر به حتى يتصرف بهذه الطريقة، كلما زادت معرفتك بطفلك ، كان من الأفضل لك التعامل مع خطه العنيد.

تعزيز السلوك الإيجابي

ستكون هناك أوقات لا تعرف فيها ماذا تفعل مع الأطفال العنيدين للسيطرة على غضبهم وسلوكهم العدواني. ولكن إذا تصرفت دون تفكير ، فقد تطور موقفًا سلبيًا تجاه المشكلة وحتى تعزز سلوكهم السلبي عن غير قصد.