رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بايدن: على الأفغان القتال لأنفسهم ولست نادما على الانسحاب من كابول

بايدن
بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إنه يجب على الأفغان أن يقاتلوا من أجل أنفسهم، مشيرا إلى أنه غير نادم على قرار الانسحاب.

وأكد بايدن خلال كلمة له مساء اليوم، أن الولايات المتحدة صرفت أكثر من تريليون دولار في أفغانستان خلال 20 عاما.

ونفي الرئيس الأمريكي حصول أي تغيير في خطة الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، مشيرا إلى أنهم دربوا أكثر من 300 ألف جندي أفغاني وتجهيزهم بالمعدات.

وأضاف: "نواصل الحفاظ على الالتزامات التي قطعناها تجاه أفغانستان بما في ذلك توفير الدعم الجوي".

الدفاع الأمريكية قلقة من الانسحاب

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون أعلنت أمس الإثنين، أن الوضع الأمني في أفغانستان لا يسير في الاتجاه الصحيح فيما سيطر مقاتلو طالبان على سادس عاصمة إقليم في البلاد.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي، إن الولايات المتحدة قلقة للغاية من هذا الاتجاه، لكن قوات الأمن الأفغانية لديها القدرة على محاربة الحركة المتشددة.

وأضاف: "هذه هي قواتهم العسكرية وهذه هي عواصم أقاليمهم وشعبهم الذي يجب أن يدافعوا عنه، وسيعود الأمر حقا إلى القيادة التي هم على استعداد لإظهارها هنا في هذه اللحظة على وجه الخصوص".

في سياق متصل، قالت وزيرة الدفاع الألمانية أنيجريت كرامب-كارنباور، أمس، إن حركة طالبان الإسلامية المتشددة في أفغانستان لا يمكن هزيمتها إلا بمهمة قتالية أخرى صعبة وطويلة للغاية.

وكتبت الوزيرة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في إشارة إلى مطالبات بإرسال مهمة جديدة للجيش الألماني لأفغانستان: "هل المجتمع والبرلمان مستعدان لإرسال الجيش الألماني إلى حرب والبقاء هناك لجيل آخر على الأقل مع العديد من القوات؟ وإذا لم نفعل فإن الانسحاب المشترك مع الشركاء يبقى القرار الصائب".

وقالت الوزيرة: إن التقارير الواردة من قندوز ومن جميع أنحاء أفغانستان "مريرة ومؤلمة للغاية"، معربة عن اعتقادها بأن طالبان كانت ستضرب حتى لو كان الجيش الألماني لا يزال في البلاد، مطالبة كل شخص يطالب الجيش الألماني بالتدخل مرة أخرى في أفغانستان أن يطرح على نفسه هذه الأسئلة:

وعقب استيلاء حركة طالبان الإسلامية المتشددة على مدينة قندوز الأفغانية، دعا رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني، نوربرت روتجن، مطلع هذا الأسبوع إلى إرسال مهمة جديدة للجيش الألماني لأفغانستان.