رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رغم الانشغال بجائحة كورونا

«صحة النواب»: نجاح مبادرة القضاء على قوائم الانتظار خاصة في جراحات القلب والأورام

النائبة ايناس عبد
النائبة ايناس عبد الحليم

أكدت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بالقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية نجحت بشكل كبير ، حيث أجرت المستشفيات الحكومية والجامعية جراحات كثيرة خلال الفترة الماضية وتمكنت من تخفيف حدة الانتظار على المرضى، على الرغم من انشغال المستشفيات في جائحة كورونا.

وأشارت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، في تصريحات لـ" الدستور" إلى أنه لم يعد هناك قوائم انتظار في جراحات القلب ، وكذلك جراحات الأورام حيث يتم إعداد المريض للعملية وتجرى له دون وجود أي انتظار، على الرغم أنه منذ بدء المبادرة كانت هناك قوائم انتظار للعمليات الجراحية تمتد لعام كامل كان يقضيه المريض في انتظار دوره .

واعتبرت عبد الحليم، أن الوصول لهذه المرحلة من القضاء على قوائم الانتظار يعد انتصار كبير للمرضى ففي الدول المتقدمة مثل فرنسا وانجلترا لديها قوائم انتظار حتى لعمل الرنين المغناطيسي أو حتى الموجات الصوتية على القلب وهي أمور بسيطة تجرى في مصر في خلال يوم .

 وشددت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على أنه لازال هناك قوائم انتظار خاصة في جراحات العظام ، لأنها تطلب إحضار بعض المكونات عبر الاستيراد ، وهو ما واجه بعض العقبات خاصة في ظل تشديدات بعض الدول على تصديرها في ظل جائحة كورونا، فيما توجد بعض الحالات تستدعي إعداد المريض أو بلوغه سن معين كالأطفال مثلا ليمكن إجراء الجراحة وهو ما لا يندرج ضمن قوائم الانتظار.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أطلق مبادرة "قوائم الانتظار"، في عام 2018، لتكون المبادرة خطوة مسابقة لتطبيق منظومة التأمين الصحي الجديد في 2019، بتكلفة تتراوح ما بين 100 إلى 120 مليار جنيه.

وتستهدف مبادرة "قوائم الانتظار" رفع المعاناة عن المرضي، من خلال القضاء على قوائم الانتظار لاسيما الجراحات الحرجة التي تحتاج لتدخلات طبية دقيقة والتي أولتها المبادرة أولوية قصوى، فأسهمت بدورها في القضاء على معاناة المرضى من الانتظار لعدة سنوات  دون جدوى.