الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أفغانستان: مقتل 579 مسلحا من طالبان في عدة أقاليم

طالبان
طالبان

أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، مقتل 579 مسلحاً من حركة طالبان في مختلف أقاليم البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة - وفقاً لوسائل إعلام محلية اليوم الاثنين - "أنه تم القضاء على 579 إرهابيا وإصابة 161 جراء عمليات قوات الأمن الوطني الأفغانية في أقاليم ننجرهار وخوست ولوجار وباكتيا وقندهار وهيرات وجوزجان وسمنجان وهلمند وتخار وقندوز، خلال الـ24 ساعة الماضية".

وكانت سيطرت طالبان على مدينة تالقان الواقعة، لتكون بذلك ثالث عاصمة ولاية تسقط في قبضتها خلال 24 ساعة.

 

ومن جانبها، شنت القوات الجوية الأمريكية هجمات باستخدام قاذفات بي-52 وطائرات إيه سي 130 وطائرات مقاتلة هجمات في أفغانستان، لوقف التقدم الدراماتيكي الأخير الذي حققته حركة طالبان.

وقالت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية: أن قاذفات بي 52 ستراتوفورتريس، الدعامة الأساسية للقوة الجوية الاستراتيجية الأمريكية منذ عام 1952، انطلقت إلى أفغانستان من قاعدة العديد الجوية في قطر.

ويأتي هجوم القوات الجوية الأمريكية في الوقت الذي تحقق فيه طالبان مكاسب على الأرض في جميع أنحاء أفغانستان في أعقاب الرحيل شبه الكامل للقوات الأمريكية بأمر من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 

وكانت حركة طالبان قد سيطرت يوم الجمعة على مدينة زارانج في نمروز، المحافظة الجنوبية الغربية المتاخمة لإيران، لتصبح أول عاصمة إقليمية تسقط منذ أن بدأت القوات الأجنبية انسحابها.

وفي الوقت ذاته اغتال مسلحون في العاصمة الأفغانية كابول، داوا خان مينابال، المسئول الإعلامي للحكومة، وفقا للمصادر.

وتسبب تدهور الوضع الأمني في إجبار ​​السفارة الأمريكية أمس على حث المواطنين الأمريكيين على مغادرة أفغانستان على الفور.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر دفاعية: أن هناك نية كبيرة لمواصلة الضربات الجوية لما بعد 31 أغسطس، الموعد المحدد لانسحاب آخر فرد من القوات الأمريكية المتبقية في أفغانستان.