الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تزامنا مع الموجة الحارة.. كيفية اختيار واقي من الشمس مناسب لبشرتك

واقي الشمس
واقي الشمس

سواء كان روتينك للعناية بالبشرة بسيطًا أو مفصلاً، هناك منتج واحد لا يجب عليك تخطيه أبدًا خلال فصل الصيف وبالأخص بالأيام الحارة وهو" واقي الشمس".

ولكن مع وجود الآلاف من واقيات الشمس في السوق، كيف تختار النوع المناسب لبشرتك، في هذا الصدد تقدم أخصائية الأمراض الجلدية "ميليسا بيليانج" بموقع " health.clevelandclinic" الطبي، عدد من النصائح حول اختيار واقي الشمس المناسب.

ماذا الذي يفعله واقي الشمس بالبشرة؟

يستخدم الواقي من الشمس مكونات نشطة لتصفية الأشعة فوق البنفسجية قبل وصولها إلى بشرتك، حيث يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية  التي تأتي من أشعة الشمس سرطان الجلد وعلامات إضافية للشيخوخة.

يأتي الواقي من الشمس في شكل مواد هلامية وكريمات ومساحيق وبخاخات تضعها مباشرة على بشرتك، فالأشخاص الذين يستخدمون واقي الشمس بانتظام لديهم إنخفاض خطر الإصابة بسرطان الجلد، وهو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم.

يساهم واقي الشمس في الحصول على بشرة أكثر شبابًا، فقد تتسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية في تلف الجلد وتسبب التجاعيد والبقع الداكنة والترهل.

كيف يعمل الواقي من الشمس؟

تنظم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" واقيات الشمس للتأكد من أنها آمنة وفعالة، حيث تحتوي جميع واقيات الشمس المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على حاصرات فيزيائية أو كيميائية معتمدة.

تعمل المكونات المادية الواقية من الشمس مثل الحاجز العاكس، حيث تنثر الأشعة فوق البنفسجية قبل أن تخترق بشرتك، حيث تمتص الفلاتر الكيميائية الأشعة فوق البنفسجية وتحولها إلى حرارة قبل أن تتلف الجلد.

ما هي مدة بقاء واقي الشمس على البشرة؟

حتى إذا قمت بوضع كمية كبيرة من واقي الشمس، فإنها تتكسر في النهاية وتتلاشى، فالمفتاح هو التقديم مبكرًا وغالبًا للحصول على أفضل حماية.

أكد الأطباء، أن المكونات النشطة في واقي الشمس تحتاج إلى حوالي 30 دقيقة لبدء التشغيل، لذا امنحها وقتًا للعمل قبل الخروج للشمس.

كما أن عليك استخدام الواقي بمعدل كل ساعتين، كما انه لابد من التتحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على واقي الشمس حتى لا يتحول إلى مضر للبشرة، بالإضافة إلى استشارة طبيب الجدلية حول النوع المستخدم.