رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

حمدي أبو جليل: نجاح حركة الرواية بسبب قدرتها على خلق جوائز معنية بها

مناقشة رواية قيام
مناقشة رواية قيام وانهيار الصاد شين

قال الكاتب والروائي حمدي أبو جليل، “إن الحركة الطبيعية  للرواية المصرية في شكل التوزيع والذي يمكن وصفه بأن المقارنة بين الأجيال المختلفة  تبدأ عبر توزيع بأرقام بسيطة حتى تصل إلى آلاف النسخ عكس طبيعة ما يمكن أن ندعوهم بالبيست سيللر”.

وتابع أن نجاح حركة الرواية على مدار تاريخها هو قدرتها على خلق جوائز معنية بالرواية العربية وهذا يحسب لنجاحها. 

2684599d-6629-4680-8956-d8d3ca0748d5
مناقشة رواية قيام وانهيار الصاد شين

جاءت هذه التصريحات في ندوة بصالون "سحر الرواية"، بالاشتراك مع صالون العصفوري، لمناقشة رواية "قيام وانهيار الصاد شين" للكاتب الروائي حمدي أبو جليل، ويناقشها الروائي فتحي إمبابي، والروائي شريف العصفوري، وذلك في حضور الشاعر والكاتب سمير درويش والكاتبة الروائية منى العساسي والكاتبة نانسي إبراهيم والكاتب السيناريست محمد رفيع.

وكان صالون "سحر الرواية" قد توقف نشاطه الثقافي لمدة تزيد عن العام بسبب جائحة كورونا، وقد تم دمج صالون الكاتب الروائي شريف العصفوري و"سحر الرواية" لصاحبه الروائي الكبير فتحي إمبابي، ودمج نشاط الصالونين حتى الخروج من الجائحة والملتقى يقام بنادي تجديف المصري بالدقي المجاور لشيراتون الجيزة.

يذكر أن رواية تتبع (الصاد شين) وهي الجنسية التي اخترعها الزعيم الليبي القديم معمر القذافي، وأصولهم ترجع إلى البدو المصريين الذين هاجروا إلى ليبيا في سبعينات القرن الماضي.

39134dcc-84e6-4022-9199-090cf5f2eb38
مناقشة رواية قيام وانهيار الصاد شين

 والرواية تتبعهم على خلفية من تجربة الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا، والرواية تعتمد تكنيكًا جديدًا على الرواية العربية ولغة تستلهم كوكتيلًا من اللهجات العربية.

جدير بالإشارة، أن الكاتب الروائي حمد أبو جليل، مدير تحرير سلسلة الدراسات الشعبية المختصة بنشر الفولكلور ودراساته، ويكتب بجريدة السفير اللبنانية.

عمل مع الروائي إبراهيم أصلان في سلسلة آفاق الكتابة العربية، وظل مديرًا لتحريرها حتى أغلقت بعد أزمة نشر رواية "وليمة لأعشاب البحر" سنة 2000.

ومن أعماله أحلى عشر قصص – مع آخرين – تقديم فتحي غانم – دار أخبار اليوم – 1996- حصل على جائزة أخبار اليوم للقصة القصيرة في نفس العام ، أسراب النمل – مجموعة قصص – هيئة قصور الثقافة – 1997 – حصلت على جائزة المجموعة القصصية في مصر في نفس العام، أشياء طوية بعناية فائقة- مجموعة قصص- هيئة الكتاب – 2000– حصلت على جائزة الإبداع العربي في القصة القصيرة بالإمارات في نفس العام، لصوص متقاعدون – رواية – دار ميريت – 2002 – ترجمتها الباحثة والمترجمة الفرنسي ستيفاني ديجول.