رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الإجهاد أبرزها..

الإجهاد أبرزها.. 4 أسباب تقلل الرغبة الجنسية لدى المرأة

الرغبة الجنسية عند
الرغبة الجنسية عند النساء

تعتبر الحياة الجنسي من الأمور المبهمة لدى كثيرات من النساء، من انخفاض الرغبة إلى الجنس المؤلم، ويسلط خبراء الصحة الجنسية بموقع "health.clevelandclinic" الطبي، أسباب إنعدام الرغبة، وطرق علاجها.

تقول أخصائية صحة المرأة بيلين باتور، إن هناك عدد من الأسباب التي تساهم في انعدام الرغبة الجنسية عند النساء، فمن المحتمل أن يتدرج الدافع الجنسي الخاص بك لأعلى ولأسفل، اعتمادًا على عوامل مثل الهرمونات، التوتر، مشاكل العلاقة ، بالإضافة إلى الحالة النفسية، مؤكدة أن الدافع الجنسي يشبه "دواسة البنزين" و"دواسة الفرامل"، وضغوط الحياة اليومية تتحكم بشكل كبير في صعود وهبوط الرغبة.

«الإجهاد»

أكد خبراء الصحة الجنسية، إن الإجهاد يمكن أن يؤثر على رغبتك الجنسية، تتسبب ضغوط الحياة اليومية، في رفع مستوى التوتر، الأمر الذي يؤثر على رغبتك، حيث يمكن أن يساعد إيجاد طرق للتخلص من التوتر في استعادة حياتك الجنسية.

«الألم»

الألم أثناء ممارسة الجنس يشبه علامة النيون الوامضة التي تخبرك أن هناك شيئًا ما خطأ، حيث تشمل الأسباب الشائعة للجنس المؤلم، ضعف قاع الحوض، حيث تحدث هذه الحالة الشائعة عندما لا تسترخي عضلات قاعدة الحوض بشكل طبيعي. 

كما أن التغيرات الهرمونية، يمكن أن تؤدي إلى الألم أثناء الجماع، فقد تعاني النساء المرضعات أو اللواتي يدخلن سن اليأس من تغيرات هرمونية تسبب جفاف المهبل وإحساس حارق أثناء الجماع.

«أسباب نفسية»

القلق الأساسي أو الاكتئاب يمكن أن يعيق الدافع الجنسي لديك، حيث يمكن أن تؤثر أيضًا مشكلات مثل مشاكل العلاقات والتي تؤدي إلى الانفصال عن شريك الحياة، وفي مثل هذه الحالات ، يمكن أن يساعدك أخصائي الصحة العقلية في التغلب على الصعوبات الأساسية.

«مشاكل في الإثارة والنشوة»

تعتقد الكثير من النساء أنهن يجب أن يكنّ قادرات على بلوغ الذروة مع الجماع، ولكن الكثير - وربما معظم - النساء بحاجة إلى تحفيز خارجي للوصول إلى النشوة الجنسية.