رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الأردن: لا نعترف بسلطة ​القضاء الإسرائيلى على الأراضى الفلسطينية

فلسطين
فلسطين

أكد الناطق باسم ​وزارة الخارجية​ ​الأردن​ية، ضيف الله الفايز، مساء اليوم الثلاثاء، أن المملكة لا تعترف بسلطة ​القضاء الإسرائيلي​ على الأراضي الفلسطينية، وفق القانون الدولي.

وأشار الفايز، في تصريحات صحفية إلى أن محاولات إخلاء سكان حي الشيخ جراح في ​القدس​ تشكل جريمة حرب وجزءا من المآسي التي يعيشها ​الفلسطينيون​ في الأراضي الفلسطينية.

وقال الفايز إن الأردن سيبقى السند الذي لا يلين للفلسطينيين، موضحا أن إسرائيل لها مسئوليات وفق القانون الدولي وقوانينها لا تنطبق على تلك المناطق.

ولفت الفايز إلى موقف الأردن الثابت و​الدعم​ والراسخ بإسناد ​الفلسطينيين​ في ​تحقيق​ مطالبهم المشروعة، مدفوعًا بالإيمان المطلق بعدالة القضية الفلسطينية ومشروعية المطالب.

وفى وقت سابق من اليوم، أكدت الأمم المتحدة أن جميع مظاهر الاستيطان، التي تمارسها إسرائيل في فلسطين، بما في ذلك عمليات الإخلاء والهدم، غير قانونية، وفقاً لأحكام القانون الدولي، حيث تنتظر الأمم المتحدة الحكم النهائي في قضية إخلاء عدد من العائلات الفلسطينية التي تسكن في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، لصالح المستوطنين.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك: "من المتوقع أن يصدر الحكم النهائي لاحقًا خلال الأسبوع، بعدما أرجأت المحكمة العليا الإسرائيلية البتّ في مصير عدد من العائلات الفلسطينية المهددة بالطرد في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، ومن وجهة نظرنا، وهذه كانت دائما وجهة نظرنا، جميع الأنشطة الاستيطانية بما في ذلك الإخلاء والهدم غير قانونية بموجب القانون الدولي".

وأضاف المسئول الأممي أنه “حسب التقارير، اقترح قضاة تسوية يُعتبر الفلسطينيون بموجبها (مستأجرين محميين) مع الاعتراف بملكية المستوطنين”، وقال دوجاريك: "لقد رأينا هذه التقارير وردود فعل الأطراف المختلفة. موقفنا حسب ما أعتقد واضح. وسننتظر حتى يصدر القرار الكامل"، وفقا لوكالة وفا الفلسطينية.