رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تفاصيل اجتماع اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة بالمملكة السعودية

العمرة
العمرة

 ناقشت اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية برئاسة الدكتور عبدالفتاح مشاط، نائب وزير الحج والعمرة السعودي، آخر المستجدات الخاصة بإدارة الوافدين من المعتمرين خلال المسم الجاري.

وخلال الاجتماع قررت اللجنة رفع المطالب المقترحة للوزاره لدعم المرخص لهم لدى الجهات العليا المعنية، وجاري العمل على استثناء الشركات التي فرضت عليها الغرامات من إدارة الوافدين لتقديم الخدمات للمعتمرين والروار لموسم العمرة العام الجاري 1443 هجرية.

وقالت مصادر مطلعة بغرفة الشركات السياحية المصرية لـ"الدستور"، إن اللجنة ناقشت بند الضمان البنكي والمخالصة المالية للوكلاء الخارجيين، حيث ناقشت اللجنة إيجابيات وسلبيات الضمان البنكي على الوكلاء الخارجيين والمخالصة المالية التي يتم منحها من قبل المرخص لهم في نهاية موسم العمرة، ووافق نائب وزير الحج السعودي على دراسة إيجابيات وسليبات كل منهما واتخاذ اللازم، الذي يصب في صالح موسم العمرة القادم. 

وتمت المطالبة بإرجاع المبالغ المجمدة والمحجوزة في محافظ الوكلاء أو إمكانية تحويلهم من محفظة إلى أخرى وبالفعل تم تفديم طلب استرجاعها على الحسابات البنكية الخاصة بهم ولا يمكن تحويلها من محفظه إلى أخرى.

وقامت اللجنة أيضا بوضع أليه تفعيل العقود إلكترونيا وتم الموافقة المبدئية عليها إلى أن يتم اكتمال الربط إلكترونيا للمنظومة مع الجهات المعنية ذات العلاقة.

وطالبت اللجنة بتخفيض مدة الحجر الصحي وفقا لاشتراطات وزارة الصحة واتباع الأنظمة والإجراءات الاحترازية، كما اقترحت اللجنة تفعيل الوكيل الافتراضي لموسم العمرة هذا العام ومن المقرر تنفيذه وإقامته حضوريا وافتراضيا وفقا للشروط المتبعة.

 وأشار نائب وزير الحج السعودي إلى أنه ليس هناك سقف محدد للإعداد بما لا يتعارض مع اشتراطات واتباع الأنظمة والإجراءات الاحترازية.

وأشار إلى أن وزارة الحج والعمرة السعودي طالبت شركات ومؤسسات العمرة كافة بالالتزام والتحقق من حصول المعتمر على شهادة تحصين معتمدة من الجهات الحكومية المختصة في بلده ومن وزارة الصحة بالمملكة.

وبينت الوزارة أنه في حال وصول معتمرين لم يثبت تحصينهم تتحمل الشركات والمؤسسات المعنية مسؤولية متابعتهم وخدمتهم حتىمغادرتهم بسلامة إلى بلدانهم.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، قد أعلنت عن آليات وضوابط العمرة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، والقادمين للمملكةبتأشيرات عمرة، ووضعت الوزارة خطوات أولها التوجه لمركز “عناية” بمكة المكرمة قبل 6 ساعات على الأقل من أداء العمرة، ثم التحقق منحالة التحصين وفقا للقاحات المعتمدة بالمملكة “فايزر استرازينيكا موديرنا جونسون”، أما في المرحلة الثالثة فيتم تسليم المعتمر الأسورةالخاصة به والتأكد من ارتدائها خلال وجودة بالمركز، ثم توجيهه لمركز تجميع الشبيكة.

وتابعت الوزارة أن الخطوة الرابعة هي إبراز الأسورة الخاصة بالمعتمر عند الوصول لمركز التجمع، للتحقق من بياناته والتصاريح التي حصلعليها، أما الضابط الخامس فهو الالتزام بمواعيد العمرة المحددة لكل معتمر حتى لا يتعرض للمسائلة ، بما يسمح للمملكة بتحقيق هدفها في تنظيم موسم آمن للجميع وحماية كافة زوار بيت الله الحرام.