رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تزامنًا مع صوم العذراء.. تعرف على دير المحرق «أورشليم الثانية»

دير المحرق
دير المحرق

بدأت الكنيستان الروم الأرثوذكس والكاثوليكية، صوم السيدة العذراء مريم، لمدة 15يومًا، بينما تُستعد الكنيسة الأرثوذكسية لبدء صوم السيدة العذراء مريم السبت المقبل لمدة 15 يومًا تنتهي في 22 أغسطس الجاري، إذ للسيدة العذراء مريم مكانة كبيرة بين الطوائف المسيحية.

تستعرض الدستور أبرز المعلومات عن أحد أهم الأديرة الأثرية التي تحمل اسم السيدة العذراء مريم:

دير المحرق 

3-1-7-العذراء-المحرق-3
3-1-7-العذراء-المحرق-3

كان لهذا المكان المقدس الأثر الكبير في جذب نسّاك الأنبا باخوميوس، أب الشركة الذين أتوا إلى قسقام في القرن الرابع الميلادى ، واشتركوا مع القاطنين حول الكنيسة في تأسـيس الدير وقد وصل عدد الرهبان في نهاية القرن الرابع الميلادى إلى 300 راهب وهناك تقليد ثابت وراسخ منذ القدم عنـد آباء الدير، وهو أن تبقى كنيســة دير المحرق على ماهى عليه.

تاريخ الدير

يرجع تاريخ هذا الديـر العامـر إلى بداية مقدسة ، لها سمة خاصة فهو أحد الأماكن التي اختارتها العناية الإلهية، ليكون مأوى آمناً للعائلة المقدسة، التي هـربـت من وجه الطاغية هـيرودس الملك، كان إشعياء النبى قد تنبأ عــن هذا الحدث العظيم قبل ميلاد المسيح بحوالي ثمانية قرون.

3-1-7-العذراء-المحرق-9
3-1-7-العذراء-المحرق-9

قصة يوسى: وخلال إقامة  العائلة المقدسة في هذا المكان ، حضـر إليهم رجل يدعى يوسى (من المرجّح أنه ابن أخى يوسـف) لكى يخبرهم عن الجنود الذين أرسلهم هيرودس الملك للبحث عن الطفل يسوع وقد رقد يوسى ودُفن أسفل العتبة الحجرية لمدخل هذا البيت، وتوارثه الرهبان جيلاً بعــد جيل، إن المكان الذى دفن فيه يوسى يقع في الجهة الغربية القبلية بكنيسة السـيدة العذراء الأثرية بالدير ولقد وُجدت عظامه في نفس المكان أثناء ترميم الكنيسة عام 2000م ، ونقلت إلى مدفن رؤساء .

وقد مكثت العائلة المقدسة في هذا البيت مدة من الزمان تبلغ 185 يومًا أى سـتة أشهر قبطية وخمسة أيام إلى أن ظهر ملاك الرب ليوسف النجار في حلم.

3-1-7-العذراء-المحرق-10
3-1-7-العذراء-المحرق-10

الدير والتراث:

الطقس الكنسى وعراقته بالدير القداس الإلهى اليومي منذ القدم ماعدا أربعة أيام البصخة المقدسة كمــا أن هناك التزام قوى مدعًم بالتقليد الثابت في الدير بأن يصلى القــداس باللغة القبطية باستثناء القراءات التي أضيفت باللغـة العربيـة وإلى وقت قريب كان الراهب الذى يرسمْ كاهناً يلتزم بحفظ القداس الإلهى بالقبطية وكذلك الصلوات التي تتلى سراً به. 

اللغة القبطية:

اهتــم الآباء الرهبان باللغة القبطية وخصوصاً مع بدء اضمحلالها في القـرون الوسطى في القـرن الرابع عشــر علما بأنه كان هناك آبــاء يجيــدون اللغــة العربيــة. 

ففــي الوقــت الــذي كانــوا يهتمــون فيــه بإجــادة اللغــة القبطيــة ـ كمــا يظهــر مــن مخطوطاتهــم التــي نســخوها مثــل كتــب القطمــارس لاســتخدامها فــي الليتورجيــة اليوميــة والكتــب المقدســة التــي كانــوا يســتخدمونها لقراءاتهــم الخاصــة ـ لــم يهملــوا اللغــة العربيــة فــي ذلــك الوقــت بــل أدخلوهــا مــع اللغــة القبطيــة علــى صــورة نهريــن ونســخوا العديــد مــن الكتــب المقدســة بهــذه الصــورة بخــط فــي غايــة الإتقــان

3-1-7-العذراء-المحرق-12
3-1-7-العذراء-المحرق-12

معهد ديديموس للمرتلين

كما أنشئ هـذا المعهد بالدير في أواخر السبعينيات ، لتخريج مرتلى الكنيسة المتخصصين في الألحان والمردات وطقوس الكنيسة بكل دقة مدة الدراسة بـه خمـس سنوات

أهم المعالم الأثرية والحديثة بالدير

كنيسة السيدة العذراء الأثرية تنفــرد هــذه الكنيســة ببســاطة بنائهــا – بالرغــم ممــا طــرأ عليهــا مــن تعديــات وترميمــات – فهــى لا تدخــل تحــت المنهــج العلمــى للفــن المعمــارى فــي الآثــار القبطيــة ، كما أنهــا انفــردت فــي بنائهــا المعمــارى حيــث إنــه بســيط غيــر متكلــف ، مــن الطــوب اللبــن – والحوائــط غيــر المنتظمــة – وعــدم وجــود أيــة نقــوش زخرفيــة عتيقــة أو رســومات مرســومة علــى حوائطهــا 

ويرجع سبب تسمية الدير بإسم المحرق في الأصل، إلى أن الديـر كان متاخماً لمنطقة تجميع الحشائش والنباتات الضارة وحرقها، لذلك دعيت بالمنطقة المحترقة أو المحروقة ومع مـرور الوقـت اسـتقر لقـب الديـر بالمحـرق.