رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لو متسلطة ابذل مجهود لفهمها..

كتالوج التعامل مع «حماتك»

الحما المتسلطة
الحما المتسلطة

تسعى كل امرأة لإقامة حياة زوجية ناجحة ومستقرة من جميع النواحي النفسية والمادية والاجتماعية وتقوم ببذل جميع جهودها لكي تساعد على نجاح واستمرار هذا الزواج على الرغم من وجود الكثير من العواقب والصعوبات التي تؤثر على هذا النجاح وتهدد استقراره من أهم هذه العواقب هي الحماة أو والدة الزوج، والتي لا يمكنك السماح لها بإملاء حياتك الزوجية.

وفيما يلي بعض الطرق  التي  يمكنك من خلالها التعامل مع حماتك المتسلطة بحسب موقع “bonobology ”

 - ابذلي جهدًا لفهمها

هذه هي الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها لإنقاذ علاقتك مع حماتك وكذلك زوجك، تحققي مما إذا كان موقفها تجاهك يتغير بعد مقابلة بعض الأشخاص، هناك عناصر سلبية تحب أن تفسد راحة منزل آخر.

 - طمأنيها قدر الإمكان

نظرًا لأن حماتك تشعر أنك تحل محلها باعتبارها المرأة الأساسية في حياة ابنها، فمن الضروري أن تطمئنيها بخلاف ذلك، وشجعي زوجك على قضاء بعض الوقت معها، واسأليها عن رأيها عندما تكون على مائدة الطعام.

 - عدم تدخل الزوج 

إن إشراك زوجك في النزاع بين حماتك سوف يزيد الأمور سوءًا،  حتى لو حاولت حماتك إشراك زوجك، يجب عليك أن تحافظ على هدوئك وتنصحي زوجك بالابتعاد عنه.

 - تواصلي مع حماتك بشكل يومي

قد تبدو فكرة التواصل معها بشكل يومي غير مقبولة بالنسبة لك لكن هذا يضمن قدرتكما على حل المشكلات من خلال التحدث مع بعضكما البعض بصدق، بدلًا من إبقاء المشاعر مكبوتة.

 - التصرف بطريقة ناضجة

إذا كانت تستخدم استراتيجيات لاستغلالك والتنمر عليك، فعليك أن تظل هادئًا، ولا تستجيب لها عندما تكون غاضبًا، ومن الأفضل إخلاء الغرفة عندما تكون في مثل هذه الحالة المزاجية. 

 - تصرف بذكاء عندما تفشل الأشياء في العمل

عندما تبدأ حماتك في تخويفك وتجعلك تشعر بعدم الارتياح، عليك أن تكون ذكيًا بما يكفي لتغيير الموضوع تمامًا، إذا فشلت الأمور في حل المشكلة وانتقلت كلاكما من إجراء محادثة عادية إلى  مشاجرة، فعليك التراجع خطوة إلى الوراء.

 - اطلب نصيحة حماتك

ستساعدك هذه الخطوة على بناء علاقة جيدة وتعاونية مع حماتك، من خلال طلب نصيحتها القيمة واتخاذ القرارات وفقًا لها، ستظهر لها الأهمية التي تتمتع بها في حياتك.

 - أظهري دائمًا التقدير تجاهها

تذكري أن حماتك مجرد شخص عادي لديه عيوب مثلنا جميعًا،  وتعاملي معها على أنها  والدتك، وتقديم نفس المجاملة إلى حماتك، بهذه الطريقة يمكنك كسر السلسلة السامة.

 - احتفلي بأيامها الخاصة من كل قلبك

سواء كان عيد ميلادها أو عيد الأم، يجب أن تحتفل بهذه الأيام وتجعلها تشعر بالحب، حتى لو لم تكن لطيفة معك أبدًا، فمن المؤكد أنها ستغير سلوكها بعد رؤيتك تبذل هذه الجهود من أجلها.

 -لابد من تفهم الزوج 

لا تدعي الإحباط الذي تشعر به تجاه حماتك يفسد علاقتك بزوجك حيث يشعر بأنه عالق بين أمه وزوجته، افهمي سبب تصرف زوجك وتأكدي من أن العلاقة غير المستقرة مع حماتك لا تؤثر على حياتك الزوجية.

 - ابتعدي عن حماتك

إذا بدت الأمور غير قابلة للحل تمامًا، اقنعي زوجك بالانتقال إلى مكان جديد بعيدًا عن حماتك، وبعدها يمكنك دعوة حماتك من وقت لآخر لتجعلها تشعر بأهميتها وعزتها أيضًا.