رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تيسيرا على رواد الاعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة

«رواد النيل» توفر خدمة حجز المواعيد إلكترونيًا لمراكز تطوير الأعمال

مبادرة رواد النيل
مبادرة رواد النيل

أطلقت مبادرة "رواد النيل" الممولة من البنك المركزي، موقعًا إلكترونيًا خاصًا بمراكز تطوير الأعمال؛ بهدف تسهيل حصول الشباب وأصحاب الأعمال على الخدمات غير المالية التي تقدمها تلك المراكز.

يأتي ذلك انطلاقًا من حرص مبادرة رواد النيل على الانتشار والتوسع في تقديم الخدمات غير المالية للفئات المستهدفة من الشباب بكافة أنحاء الجمهورية.
وقال الدكتور أحمد حسني، مدير برنامج مراكز تطوير الأعمال، إن الموقع الجديد الذي تم تدشينه تحت عنون "https://np.eg/bds-hubs/"، يهدف إلى توفير الوقت والجهد من أجل التواصل الفعال للشباب، وأصحاب المشروعات مع أخصائيين مؤهلين علميا وعمليا، سواء عبر التقنية الإلكترونية أو داخل أحد فروع مراكز تطوير الأعمال.
وأوضح أن برنامج حجز الموعد عبر الموقع الإلكتروني الجديد يحقق العديد من الفوائد، منها التغلب على الأوضاع التي فرضتها جائحة كورونا، وتعزيز الإجراءات الاحترازية مع استمرار أداء المراكز في تقديم الخدمات التي أصبحت بمثابة احتياج يومي للفئات المستهدفة من الشباب.
وأشار إلى أن الموقع الجديد يواكب التطورات من خلال إستخدام التقنيات الحديثة والتحول الرقمي في أداء الخدمات، كما يسهم في توفير الوقت والجهد للمستفيدين بالحصول على الخدمات أينما كان تواجدهم بالإضافة إلى تغطية أكبر عدد ممكن من المستفيدين مهما كان توزيعهم الجغرافي.
ويتيح الموقع الإلكتروني لمراكز تطوير الأعمال إمكانية التحديد الدقيق للخدمات والمعلومات التي يرغب المستفيد في الحصول عليها وتنظيم وإدارة الوقت لكل من المستفيد وأخصائي تطوير الأعمال، كما تتيح للأخصائي التعرف المسبق على المستفيد ودراسة احتياجاته بوقت مناسب قبل الموعد المحدد للقاء مما يعظم من فعالية وكفاءة الأداء.
وأضاف أن موقع مراكز خدمات تطوير الأعمال يتيح أكثر من 50 دراسة جدوى كنموذج استرشادي لعدد من المشروعات الصناعية تساعد الشباب على تنفيذ مشروعاتهم.
وأكد مدير برنامج مراكز تطوير الأعمال، أن انتشار مثل هذه النوعية من الخدمات غير المالية، سيساعد على وضع حلول جذرية لمشكلة البطالة.

ولفت إلى أنها تعد محورا مهمًا من محاور تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تمثل قاطرة تنمية لا تحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة، ويمارسها الذكور والإناث، تمارس في الريف والحضر، و من قبل المتعلمين وغير المتعلمين، ومساهم رئيسي في الناتج القومي الإجمالي، وتستوعب حجم عمالة كبير، وسيصبح معها الشباب من خلال مشروعه الصغير مصدر لفرص العمل لا طالب لفرصة عمل، ذلك هو الحل العملي لمشكلة البطالة.
ويبلغ عدد فروع مراكز تطوير الأعمال في مختلف أنحاء الجمهورية نحو 27 فرعا تغطي 16 محافظة ، منها 24 فرعا دخل مقرات فروع 11 بنكا من البنوك المشتركة في مبادرة رواد النيل بالإضافة إلى 3 وحدات لمراكز تطوير الأعمال داخل مراكز الشباب التابعة لوزارة الشباب والرياضة.
ووفرت مراكز تطوير الأعمال بمبادرة رواد النيل منذ بداية انطلاقها في منتصف يوليو 2019 وحتى نهاية يونيو 2021 نحو 65 ألف خدمة استفاد منها أكثر من 20 ألف شاب وشابه ورائد أعمال وصاحب مشروع منهم نحو 35% من السيدات.