الإثنين 27 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

معهد الفلك: بدء العام الهجري الجديد 9 أغسطس المُقبل

العام الهجري
العام الهجري

كشفت الحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرة شهر مُحرم للعام الهجري الجديد 1443 ستكون يوم الإثنين الموافق 9 أغسطس المقبل وعدته 30 يومًا.
وأشار الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد -في بيان اليوم الخميس- إلى أن هلال شهر المحرم سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثالثة و50 دقيقة عصرًا بتوقيت القاهرة المحلي، يوم الأحد 29 من ذي الحجة الموافق 8 أغسطس المقبل (يوم الرؤية).
وأوضح أن الهلال الجديد سيبقى فى سماء مكة المكرمة لمدة 14 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (14 – 19 دقيقة).
وأضاف أن الهلال الجديد في العواصم والمدن العربية والإسلامية فسيبقى بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين (6- 24 دقيقة) ماعدا كوالالمبور بماليزيا وجاكرتا بأندونيسيا الذين لم يولد بهما الهلال قبل غروب الشمس، ويغرب القمر في كوالالمبور قبل غروب الشمس بدقيقتين، وجاكرتا يغرب فيها القمر قبل غروب الشمس بسبع دقائق.
وفي سياق آخر، قال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف شاكر إن (بدر يوليو) سيكتمل في الساعة الرابعة و37 دقيقة صباح يوم السبت المقبل، ويبلغ لمعانه في هذا اليوم نسبة 99.8%".
وأضاف شاكر- في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس- أن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم (قمر الرعد)، ويأتي الاسم من العواصف الصيفية التي تحدث حول اكتمال القمر في يوليو، ويشار إليه أيضا باسم (قمر الغزال)، وذلك لأن الغزلان الذكور يفقدون قرونهم هذا الشهر.
وأوضح أن يوم السبت المقبل سيحدث أيضا اقتران بدر القمر بكوكب زحل، ثم اقترانه بكوكب المشتري يوم الأحد المقبل، يتلازمان منذ دخول الليل حتى ولوج ضوء النهار في اليوم التالي.