الثلاثاء 07 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الفرق بين التبرع بالدم والبلازما.. تعرف على الفوائد والشروط

بلازما الدم
بلازما الدم

كشفت الدكتورة نيفين النحاس، المشرف على المشروع القومي للتبرع ببلازما الدم ورئيس الإدارة المركزية للدعم الفني بوزارة الصحة، عن الفرق بين عملية التبرع بالدم والتبرع بالبلازما، لافتة إلى أنه يتم الحصول الدم بكافة مكوناته أثناء عملية التبرع بالدم، كما أنه غير مسموح بالتبرع مرة أخرى قبل 3 أشهر من آخر عملية تبرع.

وأوضحت لـ"الدستور" أن عملية التبرع بالبلازما يقوم فيها الجهاز بفصل البلازما عن الدم وإعادة باقى المكونات مرة أخرى للجسم، فضلاً أن الجسم يعوض البلازما المفقودة بعد 48 ساعة تلقائيًا، وبالتالى يمكن التبرع بالبلازما مرة كل أسبوعين وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت أن هناك العديد من الفوائد للتبرع بالبلازما أهمها تنشيط النخاع العظمي للمتبرع لإنتاج خلايا دم جديدة، وتنشيط أجهزة الجسم المسؤولة عن تجديد بروتينات البلازما، لافتة إلى أنه إجراء فحص دوري بالمجان للمتبرع يشمل جميع الأمراض والفيروسات، للاطمئنان على حالته الصحية، منوهة أن مدة التبرع تستغرق ساعة تقريباً.

وقالت المشرف على المشروع القومي للتبرع ببلازما الدم، إن الوزارة بدأت منذ منتصف يوليو فى مرحلة تجميع البلازما تمهيداً لعملية التصنيع، لافتة إلى أن الوزارة ستقوم بتصنيع مشتقات البلازما لدى الغير أولاً حتى يتم الانتهاء من تجهيز مصنع مشتقات البلازما والمقرر الانتهاء منه خلال عام ونصف على الأكثر.

وأكدت أن الوزارة ستبدأ مرحلة تصنيع مشتقات البلازما لدى الغير قبل نهاية العام الجارى، لافته إلى إن بلازما الدم مهمة وتستخدم فى علاج العديد من الأمراض منها ومنها الهيموفيليا وأمراض نزيف الدم ونقص عامل التجلط والحروق.

وأشارت إلى أنه تم تخصيص 6 مراكز للتبرع ببلازما الدم في المرحلة الأولى من المشروع، فى حين سيتم التوسع فى مراكز التبرع البلازما لتصل إلى 20 مركزًا قبل نهاية العام، لافته إلى أنه جارى بتجهيز باقى المراكز والبالغ عددها 14 مركزاً تمهيداً لافتتاحها، والتى ستساعد فى التوسع فى عدد المتبرعين ونسب البلازما التى يتم تجمعها من المواطنين.