رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

سنغافورة: إعطاء 80% من السكان تطعيمًا كاملًا ضد كورونا بحلول سبتمبر

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أكدت سنغافورة، اليوم الاثنين، الالتزام بإعطاء تطعيم كامل ضد فيروس كورونا المستجد لنحو 80% من سكانها بحلول شهر سبتمبر المقبل، وهو ما من شأنه أن يضعها في وضع جيد للمضي قدما في إعادة الفتح، بعد أن أحبط تفشى الفيروس مؤخرا هذه الخطط.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن وزير الصحة، أونج يي كونج، القول أمام البرلمان، اليوم الإثنين، إنه رغم الانتكاسة لا تزال سنغافورة ملتزمة بمسار العودة للحياة الطبيعية والتعايش مع الفيروس عندما يتم تحصين المزيد من الأشخاص.

وأقر الوزير بأنه كان هناك نوع من الارتباك على الأرض بشأن قرار الحكومة بإعادة الفتح، بعدما أعادت السلطات فرض بعض الإجراءات الأسبوع الماضي، مثل منع تناول الطعام في المطاعم وخفض حجم التجمعات.

وأضاف أونج، الذي يرأس قوة المهام المعنية بمكافحة الجائحة في سنغافورة: «من ناحية، هذه أكثر فترة استثنائية في مرحلتنا الانتقالية؛ نحن واضحون بشأن مهمتنا، وإرادتنا حاسمة ولدينا خطة واسعة، ولكن ليس لدينا ما يكفي من الأجسام المضادة داخلنا لضمان أننا نستطيع المضي قدما في خططنا، دون عقبات».

وشهدت سنغافورة، التي تمثل إحدى قصص النجاح في احتواء الفيروس في العالم، انتكاسة منتصف الشهر الجاري بعدما انتشرت العدوى في صالات غناء الكاريوكي وميناء صيد يقوم بتوريد أسماك لأسواق في مختلف أنحاء الجزيرة.

وأدت تلك الإصابات التي طالت أكثر من ألف شخص إلى أعلى معدل يومي من الإصابات المحلية.

ترتيب إصابات كورونا على مستوى العالم 

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها كمضاد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، تليها الولايات المتحدة، ثم الاتحاد الأوروبي، والهند، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وتركيا، والمكسيك، وإندونيسيا، وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

إرشادات منظمة الصحة العالمية

وقالت منظمة الصحة العالمية إن اللقاحات توفر أملًا جديدًا، ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، ويتم الآن تقديم لقاحات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا واليمن.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

ويبلغ حاليًا إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بـ"كوفيد-19" في بر الصين الرئيسي 92066، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتًا عند 4636.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو "كوفيد- 19" ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير 2020.