رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل ماتت طالبة الثانوية بسبب الرعب من «الفيزياء»؟.. استشارى نفسى يجيب

وفاة طالبة
وفاة طالبة

قال الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسي، إنه وفاة طالبة الثانوية العامة قبل أداء امتحان الفيزياء اليوم أمر حزين، قبل أن يجاوب عنه سؤال «هل يموت الإنسان من الرعب أو الضغط؟».

وأوضح فرويز لـ"الدستور"، أنه يوجد لدى الإنسان عيوب خلقية في القلب أو المخ وعندما يوضع الطالب تحت ضغط نفسي شديد “النورادرينالين” يزيد بصورة عالية فى جسم الإنسان، مشيرًا إلى أن ذلك يحدث انقباضا في الأوعية الدموية، ولو انتقلت للمخ يتعرض الإنسان إلى جلطة أو إغماء، أما إذا حدثت في القلب يموت الإنسان على الفور.

ووجه فرويز رسالة لأولياء الأمور قائلا: «صاحبوا أولادكم، الثانوية العامة ليست نهاية المطاف وكل الكليات بتطلع شخصيات محترمة»، مشيرًا إلى أن كثيرًا من أولياء الامور يهددون أولادهم إذا لم يدخل طب أو هندسة ويصبح الطالب مرعوب من هذا الأمر.

ونعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وفاة الطالبة منار محمد عبدالباقي، بلجنة مدرسة نصر عبدالغفور الثانوية التابعة لإدارة منوف التعليمية بمحافظة المنوفية، بعدما فاضت روحها إلى خالقها قبل بداية امتحان مادة الفيزياء صباح اليوم. 

وأبلغت مديرية التربية والتعليم بالمنوفية غرفة العمليات المركزية بالوزارة، بأنه في تمام الساعة التاسعة وأربعين دقيقة صباح اليوم السبت الموافق 24 يوليو 2021 وأثناء دخول الطالبة المتوفاة اللجنة أصيبت بحالة إغماء، وعلى الفور تعاملت الزائرة الصحية لإفاقتها وإجراء إسعافات أولية لها وتم استدعاء سيارة الإسعاف فورًا وانتقلت لمستشفى منوف العام لإسعاف الطالبة لكن فاضت روحها إلى خالقها إثر هبوط حاد في الدورة الدموية.

ونفت الوزارة ما يتردد على بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن وفاة الطالبة بسبب صعوبة امتحان الفيزياء، حيث أنها نقلت إلى المستشفى قبل الموعد المحدد لبدء اللجنة في الساعة العاشرة صباحًا.

كان قد أدى 392 ألف و863 طالبا/طالبة "بالشعبة العلمية" امتحان مادة "الفيزياء"، وذلك في اليوم التاسع من امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالي 2020/2021، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.