رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إسرائيل: لقاح «فايزر» يمنع خطر كورونا وليس فعالا ضد الإصابة

لقاح فايزر
لقاح فايزر

ذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية أن لقاح "فايزر" قدم حماية قوية أدت إلى الحد من نقل حالات مرضية إلى المستشفيات، كما قدم حماية ضد الإصابة بحالة أكثر شدة، في حالات، ناجمة عن الإصابة بسلالة دلتا شديدة العدوى في إسرائيل في الأسابيع الأخيرة، على الرغم من أنه فعال بنسبة 39% فقط في منع الإصابة بالمرض، طبقا لما ذكرته وكالة "بلومبورج" للأنباء اليوم الجمعة. 

 ويقدم اللقاح، الذي طورته شركة "بيونتيك إس إي" حماية بنسبة 88% مما أدى إلى الحد من نقل حالات إلى المستشفيات وبنسبة 91% ضد الإصابة بحالة خطيرة، لعدد غير محدد من الأشخاص، الذين تم دراسة حالاتهم في الفترة من 20 يونيو حتى 17 يوليو، طبقا لتقرير صدر أمس الخميس من
الوزارة.

وتابع التقرير أن البيانات ربما تكون متغيرة، بسبب الطرق المختلفة لاختبار مجموعات مطعمة من الأشخاص، مقابل هؤلاء الذين لم يتم تطعيمهم.

 والبيانات الصادرة عن إسرائيل مختلفة عن دراسة صادرة عن المملكة المتحدة، فقد أظهرت تلك الدراسة البريطانية التي نشرت هذا الأسبوع في "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين" أن جرعتين  من لقاح "فايزر-بيونتيك" تقدمان 88% حماية ضد المرض المصحوب بأعراض وناجم عن سلالة دلتا و94% ضد سلالة ألفا التي تم الكتشافها أولا في بريطانيا.

ترتيب تصدر الدول بإصابات كورونا حول العالم

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

إرشادات منظمة الصحة العالمية

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات توفر أملاً جديداً ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد و يتم الآن تقديم لقاحات كوفيد-19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلداً، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا و اليمن.