رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ثاني أيام التشريق..

«السديس» يشارك في تنظيف صحن المطاف بالكعبة للحجاج

السديس يشارك في تنظيف
السديس يشارك في تنظيف الحرم

شارك  الدكتور عبد الرحمن بن عبدالعزيز السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عمال نظافة الحرم المكي، في تنظيف صحن المطاف لخدمة الحجاج.

ونشر الحساب الرسمي لرئاسة الحرمين على "تويتر"، صورًا لجانب من عملية تنظيف صحن مطاف المسجد الحرام ومشاركة الشيخ السديس في عملية التنظيف.

وجاءت مشاركة الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، في عملية تنظيف صحن الكعبة خلال جولة ميدانية إشرافية على المسجد الحرام، وشملت المطاف والساحات وبعض مرافق الحرم المكي الشريف، حيث اطمأن خلالها على سير خدمات الحجاج، وتوفير كافة الخدمات للحجاج العام الحالي.

وهذا ما يجب على الحجاج فعله في ثاني أيام التشريق

 1 – المبيت بمنى هذه الليلة.

2- ترمى الجمرات الثلاث بدءً من بعد الظهر.

3- الدعاء بعد رمي الجمرات الصغرى والوسطى.

4- بعد أن تنتهى من الرمي إن أردت أن تتعجل فى السفر جاز لك.

5- إن نويت التعجل فيلزمك الانصراف من منى قبل غروب الشمس وتطوف طواف الوداع.

6- التأخر للحاج أفضل لقول الله تعالى "فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى".

7- إذا أمكنك أن تصلي أثناء بقائك فى منى أيام التشريق في مسجد الخيف كان أفضل لأنه صلى في مسجد الخيف سبعون نبياً. 

وعن المبيت بمنى أيام التشريق، وماذا يفعل الحجاج المتعجلون، أكد الدكتور شوقي علام، أنه من المعلوم أن الالتزام بالمبيت بمنى وإلزام الحاج به مع أعمال الحج الأخرى يزيد من إجهاده وضعفه، ويجعل الجسم في أضعف حالاته، و بما أنه لا شك في أن أشد الناس تضررًا بذلك وضعفًا على احتماله هم النساء و المرضى والأطفال والضعفاء ولذا فإن دار الإفتاء ترى أنه من الأنسب أن يأخذ هؤلاء حكم مَن رُخِّص لهم تركُ المبيت بمنى خاصة أن المبيت ليس من أركان الحج عند جميع المذاهب المتبعة.