الثلاثاء 03 أغسطس 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عالم أزهري: سورتان من القرآن الكريم تنصرك على عدوك

الشيخ محمد أبو بكر
الشيخ محمد أبو بكر

قال الشيخ محمد أبو بكر، من علماء الأزهر، لا تدعى على أحد ظلمك أو قهرك، أو أخذ مالك، أو حتى فعل فيك ما لم يفعل، فهناك تجربة عن مشايخنا الصالحين، فقلت أنقلها للمسلمين فهذه هدية اليوم.

وأضاف في مقطع فيديو مسجل على قناة النهار خلال برنامجه "إني قريب" أن الإمام التانوخي أحد القضاة وكان قاضيًا كبيرًا ورعًا صالحًا كانت له تجربة، قلت أنقلها لكم، لكل إنسان مقهور من أحد ظلمه، لكل إنسان لم يعرف يأخذ حقه، فقال الإمام التانوخي إذا آذاك أحد أو اشتدت عداوتك مع أحد وانت تخاف وتريد من الله أن يأخذ لك حقك عاجلًا فالزم في ركعتى السنة في صلاة الفجر، بعد قراءة الفاتحة اقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الشرح.

وتابع الشيح أبو بكر، وتقرأ بعد الفاتحة في الركعة الثانية سورة الفيل، والإمام التانوخى واظب عليهم وبشرط لا تظهر الشماتة حين يقتص الله لك، فالشماتة ليست من فعل أهل الإسلام، واثق بأن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.
 

طرق التواصل مع دار الإفتاء
يذكر أن دار الإفتاء، حددت طرق التواصل لطلب الفتاوى، منها: من الموبايل أو الأرضي "107" مسجل ومباشر وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا ما عدا يوم الجمعة، كما يمكن الاتصال عن طريق التليفون التالي "0020225970400" من خارج مصر، وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا ما عدا يوم الجمعة، فاكس: 25926143، مع ترك رقم الهاتف في نهاية الرسالة.

كما تقوم ببث مباشر دار الإفتاء، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يوميًا من الأحد حتى الأربعاء، من خلال نخبة من أكفء علماء الدار المتخصصين في الدراسات الشرعية، للرد على كل الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالمسلمين في أنحاء العالم، كما تقوم بمناقشة بعض القضايا المجتمعية وتقدم معالجة لها.