الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لقاح إيطالي ضد كورونا يثبت فعالية بنسبة 99%

لقاح إيطالي
لقاح إيطالي

قالت صحيفة "الفانينثيرو" المكسيكية، إن شركة إيطالية أنتجت لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، أثبت فعالية بنسبة 99%، ويبدأ المرحلة الثالثة من التجارب، ولذلك فهى تحتاج إلى 60 مليون يورو لتمويل تجارب المرحلة الثالثة، وتعرضت لضربة في مايو الماضي عندما رفضت محكمة تدقيق حكومية خطة لضخ أموال عامة في الشركة.

وأشارت الشركة الإيطالية "ReiThera"،  إلى أن لقاحها أظهر استجابة مناعة قوية ولم تظهر له أى اثار جانبية كبيرة فى المرحلة الثانية من التجارب السريرية.

ولفتت  الصحيفة إلى أن المكسيك فى الوقت الحالى تسعى لإنتاجه، حيث التقت وكيلة الوزارة للشؤون المتعددة الأطراف وحقوق الإنسان فى المكسيك، مارثا ديلجادو، أمس الأربعاء في كاستل رومانو بإيطاليا، مع فرانشيسكو فايا، مدير معهد لازارو سبالانزاني الوطني للأمراض المعدية، وكذلك مع المسؤولين من منطقة لاتسيو والمديرين التنفيذيين لشركة الأدوية ReiThera، بهدف تطوير مشروع تعاون محتمل.

خلال الاجتماع، تم التأكيد على أن لقاح GRAd-COV2 جاهز للاستمرار في المرحلة الثالثة  من عملية التطوير، بمجرد انتهاء المرحلة الثانية من الاختبارات، والتي أظهرت، وفقًا لـ"ReiThera"، أن لقاح GRAd-COV2 فعالاً بنسبة 93%لمدة ثلاثة أسابيع. بعد الجرعة الأولى و99% بعد الجرعة الثانية.

ومن المتوقع أن يحصل اللقاح قريبًا على إذن للاستخدام الطارئ من وكالة الأدوية الأوروبية، ما سيسمح بمقارنته بمنصات اللقاح الأخرى المنشأة بالفعل، والتي تُستخدم حاليًا ضد كورونا.

وفيما يتعلق بإمكانية إنتاج لقاح GRAd-COV2 في المكسيك، تمت الإشارة إلى أن الإنتاج المذكور يمكن أن يحدث من خلال مخططات مختلفة، مثل المشاريع المشتركة ونقل التكنولوجيا والبيع أيضًا، تم فتح إمكانية إجراء المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية للقاح في المكسيك، والتي سيكون من الضروري أن يكون هناك ستة آلاف متطوع لأخذ اللقاح.