رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الخارجية الأمريكية: ندعم حق الإيرانيين فى التجمع السلمي للتعبير عن أنفسهم

الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء اليوم الأربعاء، إنها تدعم حق الإيرانيين في التجمع السلمي للتعبير عن أنفسهم.

وأضافت الخارجية الأمريكية: نتابع عن قرب التظاهرات في إقليم خوزستان في إيران بما في ذلك إطلاق القوات الأمنية النار على المتظاهرين.

وأكدت الخارجية الأمريكية أنه يجب أن يكون بقدرة الإيرانيين التعبير عن أنفسهم بحرية من دون الخوف من العنف والاحتجاز، وفقا لفضائية سكاى نيوز.

وقبل يومين، اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية أن التصريحات التي أدلى بها نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، تهدف إلى التهرب من اللوم على الأزمة الحالية.

وأشار بيان عن الخارجية إلى أن "واشنطن مستعدة للعودة إلى المفاوضات النووية في فيينا".

وأضاف: "تصريحات المسئول الإيراني عن أمريكيين محتجزين لدى إيران تهدف لتعزيز الأمل لدى عائلاتهم"، مؤكدًا على أنه "لم يجر التوصل لاتفاق بعد بين الطرفين".

وأكد كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي في وقت سابق أن "بلاده تمر بمرحلة انتقالية، وأنه على الأطراف في مفاوضات فيينا انتظار الإدارة الجديدة للبلاد".

وقال: "على أمريكا وبريطانيا ألا تربطا الجانب الإنساني لتبادل السجناء بالاتفاق النووي".

وأضاف: "يجب أن لا نجعل تبادل السجناء رهن الأهداف السياسية، وإن فعلنا فقد نخسر التبادل والاتفاق معًا".

من جانب اخر، أفاد التليفزيون الرسمي بأن إيران فرضت إجراءات العزل العام لمدة أسبوع في العاصمة وإقليم مجاور، اليوم الثلاثاء، بعد أن وصل عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى مستوى قياسي وسط موجة خامسة من الجائحة.

وتشمل إجراءات العزل إقليمي طهران وألبرز، وسيُسمح فقط استمرار عمل الأنشطة التجارية الأساسية، وقال التليفزيون إنه يتعين إغلاق معظم المكاتب والمسارح والمنشآت الرياضية في إطار جهود منع انتشار السلالة دلتا شديدة العدوى.

وسجلت إيران، وهي بؤرة الجائحة في الشرق الأوسط، 27444 إصابة جديدة، اليوم الثلاثاء، متجاوزة بذلك الرقم القياسي السابق البالغ 25582 والمسجل في 14 أبريل نيسان. وارتفع عدد الوفيات بواقع 250 ليصل إلى 87624 إجمالًا.