الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عيدكم آمن.. 2190 سيارة إسعاف.. ورفع درجة الطوارئ القصوى بالمستشفيات

عيدكم آمن
عيدكم آمن

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن خطة للتأمين الطبى خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك بجميع محافظات الجمهورية، فى إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين، حيث تم نشر فرق التواصل المجتمعى بمحافظات الجمهورية المختلفة، خاصة المدن الساحلية، لتقديم التوعية الصحية للمواطنين والمترددين على الأسواق والمحال التجارية والأماكن العامة وأماكن التجمعات والمتنزهات، وحثهم على الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا المستجد.

من جهته، قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية المتحدث الرسمى للوزارة، إن الخطة تشمل الدفع بـ٢١٩٠ سيارة إسعاف مجهزة بجميع محافظات الجمهورية وتم توزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق والطرق السريعة بالإضافة إلى ١١ لانش إسعاف نهرى.

وأشار «مجاهد» إلى رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع مستشفيات الوزارة وتكثيف وجود الفرق الطبية بأقسام الطوارئ بمستشفيات الوزارة، بالإضافة إلى انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بديوان عام الوزارة لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبى على مدار الساعة.

وأكد توافر مخزون كافٍ من الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات بجميع محافظات الجمهورية، بالإضاقة إلى توافر أرصدة من الدم ومشتقاته من جميع الفصائل بمراكز وبنوك الدم التابعة للوزارة كمخزون استراتيجى يبلغ ٢٠ ألف كيس دم و١٠٠ ألف كيس بلازما. 

وأشار «مجاهد» إلى التنسيق والتواصل المستمر بين الإسعاف ومديريات الصحة والتأمين الصحى، بالإضافة إلى تخصيص فرق للانتشار السريع بجميع المحافظات بهدف التدخل السريع فى حالة حدوث أى أزمات أو حوادث كبرى.

وفى سياق متصل، كشف «مجاهد» عن ضبط وإعدام ٢٥٢ طنًا و١١٩ كيلوجرامًا من الأغذية المتنوعة واللحوم، بالإضافة إلى ١٩٧٩ لترًا من العصائر والمياه المعبأة لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، ‏وذلك خلال عدة حملات تفتيشية شنتها الإدارة العامة للرقابة على الأغذية على المنشآت الغذائية بجميع المحافظات.

وذكر أنه تم المرور على ٣٥٥٧ منشأة غذائية بجميع محافظات الجمهورية للتأكد من استيفائها الاشتراطات الصحية العامة والخاصة الواجب توافرها، مشيرًا إلى أنه تم تحرير ٣٢٦٢ محضرًا حيال المخالفات التى تم رصدها، بالإضافة إلى إغلاق ٦٨٨ منشأة غذائية تدار دون تراخيص.

وأضاف أنه تم سحب ٤٦٩٧ عينة أغذية متنوعة وإرسالها للتحليل بمعرفة المعامل المركزية والإقليمية التابعة للوزارة للوقوف على مدى صلاحياتها للاستهلاك الآدمى، لافتًا إلى أن خطة التأمين الطبى لاحتفالات عيد الأضحى المبارك تشمل أيضًا تكثيف المرور على الأسواق ومنافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحال الجزارة وشوادر اللحوم والمجازر بالتنسيق مع الطب البيطرى.

كما تشمل الخطة أيضًا التأكد من مدى استيفاء اللحوم للاشتراطات الصحية وعرضها بطريقة صحية وسليمة ومراقبة نقلها فى سيارات مستوفاة للاشتراطات الصحية، مشددًا على ضرورة التزام جميع المنشآت الغذائية باتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية فى ظل مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد.

وأشار «مجاهد» إلى تشديد الرقابة على العاملين بمحال بيع اللحوم والطيور المذبوحة والمجمدة وعلى منافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحلات الجزارة، والتأكد من استيفائهم للاشتراطات الصحية والتزامهم بالممارسات الصحية أثناء تداول الأغذية والتأكد من حصولهم على شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية، والتزامهم بالإجراءات الوقائية، بالإضافة إلى تكثيف الرقابة على الفنادق والمطاعم التى تقدم الوجبات خلال أيام العيد.

وناشد «مجاهد» المواطنين أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك، أهمها ارتداء الكمامة وغسل اليدين باستمرار والحفاظ على التباعد الاجتماعى وتقليل التجمعات بالأماكن العامة والمزدحمة خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، كما لفت إلى ضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى فى حال الشعور بأى أعراض مرضية.

ووجه عددًا من النصائح للمواطنين أهمها ضرورة الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة والوجبات السريعة والحرص على شرب من ٨ إلى ١٠ أكواب مياه فى اليوم، بالإضافة إلى أهمية تناول العصائر الغنية بفيتامين «سى» لتقوية المناعة والاهتمام بممارسة الرياضة باستمرار لرفع مناعة الجسم.

وأضاف أنه يجب عدم تناول الأدوية خاصة أدوية الفيتامينات أو أدوية رفع المناعة دون استشارة الطبيب، مشيرًا إلى أهمية اتباع نظام غذائى صحى مما يقوى الجهاز المناعى، مثل تناول الأغذية الصحية والغنية بالفيتامينات الطبيعية والزنك والحرص على تناول الفواكه والخضر والأسماك كمصدر مهم للأوميجا حرصًا على الصحة العامة للمواطنين.