الإثنين 27 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مكالمة الـ40 دقيقة.. كواليس خطوات تركيا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل

اردوغان
اردوغان

تسعى تركيا في الآونة الأخيرة إلى عودة علاقاتها مع إسرائيل، وتعزيز مجالات الشراكة بينهما، الأمر الذي كشفته تقارير إسرائيلية عن كواليس الخطوات التي يتخذها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظامه، تجاه تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل.

تركيا تعرض على إسرائيل تطبيع العلاقات

وبعث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رسالة إلى إسرائيل مفادها أن تركيا مهتمة بإعادة العلاقات بينهما، كما عرض عليها العمل كوسيط لدفع قضايا وملفات مهمة لتل أبيب، مثل الملفات مع حركة حماس الفلسطينية.

ونقل مراد مرجان، السفير التركي لدى الولايات المتحدة، المقرب من أردوغان، إلى تل أبيب، حسبما نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

إسرائيل ترد على طلب تركيا تطبيع العلاقات

في السياق ذاته، رد مسئولون إسرائيليون على محاولات تركيا للتقارب معها، وقالوا إن تل أبيب لن تطبع علاقاتها مع تركيا، وكذلك لن تعيد سفيرها إلى أنقرة، خاصة أن الأخيرة تدعم أنشطة "كتائب القسام" الذراع العسكرية لحماس، في إسطنبول، والتي تكون ضد إسرائيل.

أردوغان يهنئ الرئيس الإسرائيلي بمنصبه

وأجرى الرئيس التركي اتصالا هاتفيا بنظيره الإسرائيلي، إسحاق هيرتسوج، يوم الإثنين الماضي، لتهنئته بتوليه منصبه، أوائل شهر يوليو الجاري.

وأكد أردوغان، خلال الاتصال، أنه من الضروري تجاوز العقبات التي أثرت على العلاقات بين تركيا وإسرائيل خلال السنوات الماضية.

واستمر الاتصال بين أردوغان والرئيس الإسرائيلي لمدة 40 دقيقة، حسبما أذاعت القناة الـ12 في التليفزيون الإسرائيلي.

من جهته، أكد حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، أمس الأربعاء، أن إسرائيل وتركيا اتفقتا على العمل سويا لتحسين العلاقات بين أنقرة وتل أبيب.