رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الولايات المتحدة: ندرك أهمية النيل لمصر ولا نريد مفاوضات دون نتيجة

سد النهضة
سد النهضة

أكد سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تدرك مدى أهمية مياه نهر النيل لمصر والسودان، وحل أزمة سد النهضة يجب أن يكون بالحوار بين أطرافها.

وشدد المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية في تصريحات مساء اليوم، على أن الولايات المتحدة لا تريد مفاوضات بشأن سد النهضة دون نتيجة.

وأضاف سامويل وربيرج: «سنستمر في المناقشات مع مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة ونؤكد على ضرورة عودة أطراف الأزمة إلى التفاوض».

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أنه يجب أن يكون هناك توافق على إطار مفاوضات سد النهضة بقيادة الاتحاد الإفريقي، وكذلك لا بد من إطار زمني للتوصل لاتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وشدد سامويل وربيرج على ضرورة فرض أي دولة إطارًا معينًا لمفاوضات سد النهضة، كما أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة الفنية.
 

الاتحاد الأوروبي يدعم المفاوضات

وأكد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الثلاثاء، دعم الجهود التي يقودها الاتحاد الإفريقي لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي بين الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا.

وثمّن جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للشئون السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي، في تصريحات مساء اليوم، دور مصر في عملية السلام بالشرق الأوسط وجهودها لدفع حل الدولتين للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.

 

شكري يواصل جولاته ببروكسل

واصل وزير الخارجية سامح شكري لقاءاته في بروكسل اليوم الثلاثاء، لحشد أوروبا لدعم مصر في ملف سد النهضة، مؤكدًا أن هناك تنسيقًا مصريًا سودانيًا بشأن التحركات المقبلة الخاصة بالملف، مشيرًا إلى أن المشروع التونسي لا يزال يتم تداوله بين أعضاء مجلس الأمن.

 

عقد وزير الخارجية ‫سامح شكرى، اليوم ببروكسل، مباحثات مع جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشئون السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبى كان محورها الرئيسى قضية سد النهضة الإثيوبى، حيث أكد وزير الخارجية، على أهمية وضع خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق عادل وملزم فى إطار زمني محدد.