رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الإفتاء تجيب.. هل يجب أن يكون الذابح مالكا للأضحية؟

ذبح الأضحية
ذبح الأضحية

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، المقرر أن يكون يوم 20 يوليو الجاري، لذا تكثر عمليات البحث والاستفسار حول كل ما يتعلق بالأضحية والأحكام الشرعية المتعلقة بها.

وأجابت دار الإفتاء على بعض الأسئلة التي وردت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومنها الحكم الشرعي لملكية الأضحية للذابح، وإنابة غير المسلم في ذبح الأضحية.

وقالت دار الإفتاء، في ردها على سؤال ورد إليها حول الأضحية يقول: هل يجب أن يكون الذابح مالكا للأُضْحِيَّة؟، “يشترط أن تكون الذبيحة مملوكة للمضحي، أو مأذونا له من صاحبها في الأضحية بها صراحة أو دلالة ، فإن لم تكن كذلك لم تجزئ الأضحية بها ، لأنه ليس مالكا لها ولا نائبا عن مالكها، لأنه لم يأذن له في ذبحها عنه، والأصل فيما يعمله الإنسان أن يقع للعامل، ولا يقع لغيره إلا بإذنه”.

هل يجوز إنابة غير المسلم في ذبح الأُضْحِيَّة؟

وعلى الجانب، ورد سؤال للدار حول حكم الشرع في إنابة غير المسلم في ذبح الأضحية، حيث أجابت الدار قائلة: “ذهب الجمهور إلى صحة الأضحية مع الكراهة إذا كان النائب كتابيا من أهل الكتاب؛ لأنه من أهل الذكاة”.

طرق التواصل مع دار الإفتاء على مدار اليوم

يذكر أن دار الإفتاء حددت طرق التواصل لطلب الفتاوى، منها: من الموبايل أو الأرضي "107" مسجل ومباشر وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا ما عدا يوم الجمعة، كما يمكن الاتصال عن طريق التليفون التالي "0020225970400" من خارج مصر، وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا ما عدا يوم الجمعة، فاكس: 25926143، مع ترك رقم الهاتف في نهاية الرسالة.

كما تقوم ببث مباشر، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يوميًا من الأحد حتى الأربعاء، من خلال نخبة من أكفء علماء الدار المتخصصين في الدراسات الشرعية، للرد على كل الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالمسلمين في أنحاء العالم، كما تقوم بمناقشة بعض القضايا المجتمعية وتقدم معالجة لها.