الأربعاء 29 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

في طلبات إحاطة

لجان النواب تستأنف اجتماعاتها بدراسة أزمة المصانع الكبرى والعاملين بالسعودية

المطار
المطار

تستأنف اللجان النوعية في مجلس النواب أعمالها اليوم الأحد، بمناقشة عدد من الموضوعات الهامة  أبرزها تنظيم العلاقة بين وزارة الصناعة والمصانع الكبرى، وأزمة سفر المصريين إلى الأراضي السعودية ، ومتطلبات القوات المسلحة  لتحقيق التنمية المستدامة.

وفي هذا الإطار تناقش لجنة الصناعة عدد من طلبات الإحاطة المقدم من النائبة دينا عبدالكريم صادق، بشأن تنظيم العلاقة بين المصانع الكبرى المتعاقدة مباشرة مع وزارة التجارة والصناعة لتنفيذ المشروعات والمصانع الصغيرة التي تعمل لديهم بنظام التعاقد فيما يخص التأخر في دفع مستحقات تلك المصانع وخروج بعضها من سوق العمل مما يقتضي إعمال دور الدولة وهيئاتها في صرف المستحقات وتصنيف المصانع طبقاً لسمعتها مع المتعاقدين معها من مقاولين وملاك، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

وتتولى  لجنة الشئون العربية  مناقشة طلب الإحاطة المقدم من  النائبة آيات الحداد، والمقدم  لوزراء الخارجية، الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وذلك بشأن الحلول الدبلوماسية التي يجب اتباعها لحل أزمة سفر المصريين إلى الأراضي السعودية، حيث تشترط دولة السعودية لدخول المصريين من خلال ترانزيت وهو ما يكلف المواطن أكثر من 30 ألف جنيه.

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة سي دراجون انيرجي (نايل) بي. في وشركة اي بي ار ساوث دسوق ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بالقانون رقم 6 لسنة 2014 للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة جنوب دسوق الأرضية (قطاع - أ) بدلتا النيل (ج.م.ع) حيث تعقد اجتماع مشترك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

فيما تناقش لجنة الدفاع والأمن القومي دور وزارة الانتاج الحربي في تلبية متطلبات القوات المسلحة والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والمشاركة في دعم المجتمع المدني بحضور اللواء مهندس محمد أحمد مرسي، وزير الإنتاج الحربي.

بينما تستكمل لجنة التضامن الاجتماعي في المجلس، اجتماعاتها لاستكمال نظر مشروع القانون المقدم من النائبة رشا رمضان و60 نائبا آخرون بإصدار قانون المجلس القومي للسكان والتنمية، كما يتم استكمال نظر مشروع قانون مقدم من النائبة هالة أبو السعد و60 نائبا آخرون بإصدار قانون المجلس القومي للسكان، بالاشتراك مع لجنتي الشئون الصحية والخطة والموازنة.