الأربعاء 29 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«معبد» يجيب على سؤال: «ما حكم الشرع في كتابة شقتي لابنتي دونًا عن أشقائها؟»

الدكتور أحمد معبد
الدكتور أحمد معبد

قال الدكتور أحمد معبد، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، "من كان له أي ممتلكات، وله ورثة من البنات أو غيرهن، وأراد كتابة شئ من ذلك على سبيل الهبة أو الوصية أو البيع بدون أخذ القيمة المناسبة.


وتابع معبد: فإن كان قصده بذلك الإضرار بباقى الورثة فهو آثم وظالم بعمله هذا، وإن كان له مقصد آخر خيري، مثل: حالة ابنة السائل الصغيرة، فعليه أن يلاحظ أولًا العدالة في الإعطاء لترضية باقى الأطراف حتى لا يتولد الحقد والعداوة بينهم، ولو لم يقصد، فيعود بالضرر على من أراد هو نفعه.


جاء ذلك في رده على سؤال ورد إليه يقول:" ما حكم كتابة شقتى السكنية لابنتي الصغيرة تأمينا لمستبلقها؟ وما حكم كتابة ما يملكه الشخص عمومًا لابنته أو أبنائه وهو حي؟ في كتاب "الفتوى وضوابطها ومسؤلية المفتي والمستفتي". حيث احتوى الكتاب على مجموعة من الفتاوى التي تهم المواطن في أمور حياته اليومية.

 

طرق التواصل مع دار الإفتاء


يذكر أن دار الإفتاء حددت طرق التواصل لطلب الفتاوى، منها: من الموبايل أو الأرضي "107" مسجل ومباشر وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا ما عدا يوم الجمعة، كما يمكن الاتصال عن طريق التليفون التالي "0020225970400" من خارج مصر، وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا ما عدا يوم الجمعة، فاكس: 25926143، مع ترك رقم الهاتف في نهاية الرسالة.

 

كما تقوم ببث مباشر، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يوميًا من الأحد حتى الأربعاء، من خلال نخبة من أكفء علماء الدار المتخصصين في الدراسات الشرعية، للرد على كل الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالمسلمين في أنحاء العالم، كما تقوم بمناقشة بعض القضايا المجتمعية وتقدم معالجة لها.
 

maxresdefault
maxresdefault