الأربعاء 29 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مجدي عاشور يُجيب: هل يجوز الاستعانة بالغير في الوضوء؟

الدكتور مجدى عاشور
الدكتور مجدى عاشور

قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار الأكاديمي لمفتى الجمهورية، إن الاستعانة تعنى طلب العون من الغير، يعني أن يساعدك غيرك في وضوئك، لافتا إلى أن جمهور الفقهاء قرر جواز الاستعانة بالغير في الوضوء لمن احتاج إلى ذلك.


واستدل بما جاء عن أن المغيرة بن شعبة رضى الله عنه، قال:" أفُرغ على رسول الله صلى الله عليه وسلم من إداوة، وقد قضى حاجته، فتوضأ، فغسل وجهه، وذهب يُخرج يديه من الجبة، فإذا هى ضيقة الُكمين، فأخرجمهما من أسفل الجبة، فتوضأ ومسح على خفيه".

 

واستشهد أيضا بحديث آخر، وذلك في رده على سؤال ورد إليه في برنامج "دقيقة فقهية" المذاع على قناة "الناس" يقول:" هل يجوز الاستعانة بالغير في الوضوء؟ عن صفوان بن عسال رضى الله عنه، قال: "صببت على النبي صلى الله عليه وسلم الماء في السفر والحضر في الوضوء" وعن أم عياش رضى الله عنها، وكانت أمة لرقية بنت رسول الله عليه الصلاة والسلام قال:" كنت أُوضي رسول الله أنا قائمة وهو قاعد".

 

وقال عاشور: بناء على ما تقدم من أدلة فإنه يجوز الاستعانة بالغير في الوضوء، خاصة إذا كان محتاجًا لذلك.


طرق التواصل مع دار الإفتاء

 

يذكر أن دار الإفتاء حددت طرق التواصل لطلب الفتاوى، منها: من الموبايل أو الأرضي "107" مسجل ومباشر وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا ما عدا يوم الجمعة، كما يمكن الاتصال عن طريق التليفون التالي "0020225970400" من خارج مصر، وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا ما عدا يوم الجمعة، فاكس: 25926143، مع ترك رقم الهاتف في نهاية الرسالة.

 

كما تقوم ببث مباشر، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يوميًا من الأحد حتى الأربعاء، من خلال نخبة من أكفء علماء الدار المتخصصين في الدراسات الشرعية، للرد على كل الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالمسلمين في أنحاء العالم، كما تقوم بمناقشة بعض القضايا المجتمعية وتقدم معالجة لها.

download (2)
download (2)